| تحسين الاداء الابداعي للتصميم الجرافيكي من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير العملية التعليمية. | ||
| مجلة الفنون والعمارة | ||
| Volume 1, Issue 4 - Serial Number 5, September 2025, Pages 140-160 PDF (1009.67 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jaaj.2025.425248.1009 | ||
| Author | ||
| سامر علي عبد الحسن* | ||
| وزارة التربية .. مديرية تربية بابل | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث : يشهد العالم في السنوات الأخيرة تطوراً متسارعاً في تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما جعله من أبرز الأدوات التكنولوجية في دعم العملية التعليمية وتحسين جودة مخرجاتها (عبد الستار، 2023، ص. 51). ومن بين هذه المجالات يبرز التصميم الجرافيكي كأحد أكثر العناصر ارتباطاً بالعملية التعليمية، لما يجمعه من صورة ونص وتفاعل، يمكن تعزيزه باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي الحديثة مثل النماذج التوليدية وبرامج التصميم الذكية والتطبيقات التفاعلية (الربيعي، 2022، ص. 79) . ويرى الباحث أن هذا التداخل بين الذكاء الاصطناعي والفنون البصرية لم يعد خياراً مستقبلياً، بل ضرورة حالية لتجديد بيئات التعلم، لا سيما مع ما توفره هذه الأدوات من إمكانات لاستثارة التفكير البصري لدى الطلبة. يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير العملية التعليمية وتحسين جودة التصميم الجرافيكي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي – شبه التجريبي، وطبّق أدوات الذكاء الاصطناعي مثل (DALL•E، Adobe Firefly، ChatGPT، Canva AI) في بيئة صفية حقيقية، أظهرت نتائج التطبيق الميداني وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت أدوات الذكاء الاصطناعي، مما يؤكد فاعلية هذه الأدوات في تعزيز الإبداع البصري، وزيادة التفاعل داخل الصف الدراسي، وتحسين إنتاج الطلبة من الملصقات الجرافيكية التربوية. كما قُدمت توصيات لتكامل هذه الأدوات في المناهج وتدريب المعلمين على استخدامها . | ||
| Statistics Article View: 7 PDF Download: 5 | ||