| إشكالية أصالة أعمال التصوير المعاصر في ظل انتشار التقنيات الرقمية الحديثة (دراسة تحليلية) | ||
| مجلة الفنون والعمارة | ||
| Volume 1, Issue 4 - Serial Number 5, September 2025, Pages 202-238 PDF (979.86 K) | ||
| Document Type: أبحاث علمية | ||
| DOI: 10.21608/jaaj.2025.427707.1015 | ||
| Author | ||
| مهره صقر* | ||
| كلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة | ||
| Abstract | ||
| شغل المجتمع الفني من فنانين ونقاد وأكاديميين التساؤل حول أصالة العمل الفني التصويري وبخاصة في ظل التطورات التكنولوجية التي طالت كافة مناحي الحياة. فاليوم في ظل تداخل الوسائط الفنية وتنوع الإنتاج الفني وتعدد مسمياته وكذلك انتشار الوسائط الرقمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي أصبحت العديد من المفاهيم الفنية الراسخة في ذهن الأكاديميين أو النقاد أو المهتمين بفن التصوير بشكل عام - كوجود العمل المادي في نسخة واحدة أو أن يكون العمل من صنع يد الفنان وليس نتاجًا للعمل من خلال آلة - غير قابلة للتطبيق على أرض الواقع، الأمر الذي يطرح على السطح التساؤل حول ماهية الأصالة بالنسبة للأعمال التصويرية المعاصرة التي تتخذ من الحاسب أو الوسائط الرقمية الجديدة بشكل عام أداة للإبداع. من خلال المنهج التحليلي يقدم هذا البحث عرضًا لأشكال الإبداع الرقمي في مجال فن التصوير، ثم يقدم تحليلًا لمفهوم الأصالة في محاول لفهم معنى أصالة العمل الفني وبخاصة في أعمال فن التصوير المعاصر، ومن أهم النتائج التي خلص إليها البحث أهمية إرجاع مفهوم التفرد– بمعناه المرتبط بوجود العمل المادي في نسخة واحدة فقط أو دون تدخل الآلة في إنتاجه كأسس متعارف عليها لأصالة العمل الفني – إلى الفكرة المتفردة والرؤية المتخيلة للفنان وأسلوبه الخاص في استخدام الوسيط، وبخاصة فيما يتعلق باستخدام الوسائط الرقمية المعاصرة في أعمال التصوير. | ||
| Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 | ||