استلهام التراث في ذاكرة الخامات ضمن فن الاسمبلاج | ||
| مجلة الفنون والعمارة | ||
| Volume 1, Issue 4 - Serial Number 5, September 2025, Pages 239-256 PDF (2.18 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jaaj.2025.430264.1017 | ||
| Author | ||
| Mohammed Moujahid* | ||
| كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| يُعد التراث ذاكرةً ثقافيةً تجمع بين عناصر مادية وغير مادية تَحمل قيمًا تاريخية وسياقات اجتماعية أثّرت في بلورة الوعي الجمعي. في مجال الفنون التشكيلية المعاصرة، يتجه الفنانون إلى إعادة قراءة هذه الذاكرات وإدماجها داخل تراكيب بصرية جديدة تُعبّر عن رؤية زمنية تتجاوز مجرد الحنين إلى الماضي. يُمثل فن الأسمبلاج فضاءً إخراجيًا خصبًا لاستدعاء الأشياء اليومية وتحويلها إلى عناصر تشكيلية ذات دلالات جمالية وفكرية. ومن خلال التجربة العملية للباحث، ظهرت إمكانية توظيف مأثورات يومية—مثل الطوابع والرسائل والآلات—كخامات حاملة لخطاب بصري جديد يبلور تواصلًا بين أزمنة مختلفة داخل إطار واحد. ,يهدف هذا البحث إلى دراسة استلهام التراث من خلال ذاكرة الخامات ضمن فن الأسمبلاج، اعتمادًا على تجربة تنفيذية تضم اثني عشر عملاً فنيًا. تنطلق الدراسة من فرضية أن الأشياء القديمة مثل الطوابع، الخطابات، المرايا، ماكينات الخياطة، والآلة الكاتبة تحمل ذاكرة مادية قابلة لإعادة التوظيف في تكوينات تشكيلية معاصرة. استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي لمعالجة الإطار النظري، وبالمنهج التجريبي التطبيقي لتحليل تجارب الباحث في بناء الأعمال وتنفيذها. تشير النتائج إلى أن توظيف الخامات التراثية في الأسمبلاج يعزز البعد السردي والدلالي للعمل الفني، ويُسهم في بناء هوية بصرية تربط الماضي بالحاضر. | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||