| فاعلية تدريس وحدة الدوال الحقيقية ورسم المنحنيات باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة علي نموذج SAMR في تنمية مهارات الحس الرياضي لدى | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Volume 40, Issue 146, July 2025, Pages 37-87 PDF (9.44 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.462956 | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية تدريس وحدة الدوال الحقيقية ورسم المنحنيات باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة علي نموذج SAMR في تنمية مهارات الحس الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طالباً (تدَرِس باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على نموذج SAMR )، والأخرى ضابطة تكونت من (30) طالباً (تدرس بالطريقة المعتادة)، وتضمنت المعالجة التجريبية: الاستراتيجية المقترحة القائمة علي نموذج SAMR التي تم استخدامها في وحدة "الدوال الحقيقية ورسم المنحنيات" من أجل تطبيقها على طلاب المجموعة التجريبية، كما تضمنت أدوات البحث اختبار: في الحس الرياضي وتم تطبيقه على المجموعتين قبلياً (للتأكد من تكافؤ المجموعتين) وبعدياً (لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية)، وكانت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة علي نموذج SAMR) على طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة المعتادة).وتوصل البحث إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة علي نموذج SAMR في تنمية أبعاد الفهم العميق والحس الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية مقترحة ــ نموذج SAMR ـــ الحس الرياضي | ||
| Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 | ||