| مقياس عوامل السياق لمعلم التربية الخاصة SETCS: التكييف والقياس السيكومتري | ||
| مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||
| Volume 3, Issue 10, September 2025, Pages 75-100 PDF (364.12 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jiser.2025.462995 | ||
| Author | ||
| أ.د. عبد الناصر أنيس عبد الوهاب | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الورقة إلى تكييف وتوثيق مقياس سياقي للمعلمين في التربية الخاصة Special Educational Teacher Contextual Scale: SETCS، يدمج بين الدعم التنظيمي، البنية التحتية للفصول الدراسية، والخلفيات المهنية للمعلمين ضمن إطار موحد. استخدمت الدراسة منهجًا كميًا شمل 109 معلمين في دراسة تجريبية و200 في الدراسة الميدانية. وتم تعديل البنود والتحقق من صدقها باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي EFA والتحليل العاملي التأكيدي CFA. وتم حذف 23 بندًا بعد اختبار صدق المحتوى، وتم تحديد ثلاثة عوامل مكونة من 22 بندًا. وأظهر التحليل العاملي التوكيدي ثبات عالي، مما أكد ملاءمة نموذج القياس المكون من ثلاثة عوامل. كما كشف التحليل العاملي التوكيدي متعدد المجموعات MGCFA أن الأداة تنتج أنماط استجابة متشابهة، مما يتيح المقارنة بين المجموعات واختبار ثبات القياس. وتشير النتائج إلى أن أداة معلم التربية الخاصة السياقي SETCS تتمتع بمستوى كافٍ من الثبات، مما يمنحها صدق علمي لتقييم العوامل السياقية للمعلمين في التربية الخاصة. | ||
| Keywords | ||
| الصدق البنائي; الصدق المحتوى; أداة سياقية; الصدق الظاهري; معلمو التربية الخاصة | ||
| Supplementary Files | ||
| Statistics Article View: 2 | ||