| تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة السلوك الصفي برياض الأطفال: مراجعة منهجية للدراسات العالمية وملاءمتها للسياق المصري | ||
| مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||
| Volume 3, Issue 10, September 2025, Pages 101-186 PDF (1.02 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jiser.2025.462996 | ||
| Author | ||
| أ.د عبد الناصر أنيس عبد الوهاب* | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى ملاءمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة عالميًّا في إدارة صف رياض الأطفال وإدارة السلوك الصفي للتطبيق في السياق المصري، من حيث الفعالية التربوية، والجدوى التقنية، والملاءمة الثقافية والأخلاقية. واعتمدت المنهجية على مراجعة منهجية وفق معايير PRISMA (2020)، شملت تحليل 42 مصدرًا (دراسات أكاديمية، وتقارير رمادية، ووثائق رسمية) صادرة بين عامَي 2018 و2024. وأظهرت النتائج أن التطبيقات المتقدمة (مثل الروبوتات الاجتماعية وأنظمة تحليل السلوك) غير قابلة للتطبيق حاليًّا في رياض الأطفال المصرية بسبب التحديات التقنية، والتكلفة الباهظة، وغياب البنية التحتية. في المقابل، أثبتت الحلول البسيطة وغير المتصلة بالإنترنت - خاصةً المساعدات الصوتية التي تدعم الروتين الجماعي ولا تجمع بيانات - ملاءمتها العالية للسياق المصري. كما كشفت الدراسة عن فراغ حرج يتعلق بالسياسات، حيث لا توجد وثائق رسمية مصرية تنظّم استخدام الذكاء الاصطناعي في مرحلة رياض الأطفال. وبناءً عليه، يُوصى بتبني نهج محلي ذكي يبدأ من واقع المعلّم، ويحترم القيم الثقافية، ويضمن حماية حقوق الطفل الرقمية. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; رياض الأطفال; إدارة السلوك الصفي; المراجعة المنهجية; السياق المصري; الأخلاقيات التربوية; PRISMA | ||
| Supplementary Files | ||
| Statistics Article View: 2 PDF Download: 4 | ||