| دور الذكاء الاصطناعي في تطوير برامج إعداد معلمي التربية الخاصة في مصر: رؤية مستقبلية | ||
| مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||
| Volume 3, Issue 10, September 2025, Pages 187-234 PDF (632.54 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jiser.2025.462997 | ||
| Author | ||
| أ.د. عبد الناصر أنيس عبد الوهاب* | ||
| Abstract | ||
| تهدف هذه الورقة إلى استكشاف كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يُعيد تشكيل برامج إعداد معلمي التربية الخاصة في مصر لتعزيز فعاليتهم في سياقات التعليم الشامل. اعتمدت الورقة على منهج تحليل المحتوى النوعي لمجموعة من المصادر المتنوعة، شملت دراسات محكّمة (2020–2024)، تقارير رمادية من منظمات دولية (مثل اليونسكو ومنظمة التعاوم الاقتصادي والتنمية)، وثائق سياسات وطنية (مثل رؤية مصر 2030)، بالإضافة إلى تحليل مقررات برامج إعداد معلمي التربية الخاصة في ثلاث جامعات مصرية (دمياط، المنصورة، عين شمس). ومن بين الأدوات المستخدمة: نموذج TPACK، ومبادئ التصميم الشامل للتعلّم UDL، وتحليل مقارن للتجارب الدولية (فنلندا، سنغافورة، كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوربي). أظهرت النتائج وجود فجوة واضحة في دمج الذكاء الاصطناعي ضمن المقررات الحالية، وضعف الوعي بأدواته التكيفية، رغم توفر إمكانات وطنية مثل مبادرة "المدارس الذكية". ومن أبرز التوصيات: (1) تحديث المقررات لتضمين مساق إلزامي عن الذكاء الاصطناعي التربوي، (2) تطوير منصة محاكاة ذكية عربية لتدريب المعلمين، (3) بناء شراكات بين كليات التربية الحاسبات والمعلومات وهندسة الحاسب، و(4) وضع تشريعات وطنية لأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم. وتؤكد الورقة أن نجاح هذا التحوّل يتطلب رؤية وطنية تشاركية تُوجّه التكنولوجيا نحو خدمة العدالة والشمول، لا العكس. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي; إعداد المعلم; التربية الخاصة; التعليم الشامل; التكنولوجيا التربوية; مصر | ||
| Statistics Article View: 4 PDF Download: 4 | ||