الممارسات البيروقراطية وفق نظرية ماكس فيبر في المدارس الثانوية الحكومية في محافظات فلسطين الشمالية من وجهة نظر مديريها | ||
| مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
| Volume 30, Issue 30, September and October 2025, Pages 213-263 PDF (1.08 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jyse.2025.392621.1136 | ||
| Authors | ||
| سماح غيث مشهور* 1; محمود أحمد أبو سمرة2 | ||
| 1جامعة القدس | ||
| 2كلية العلوم التربوية- جامعة القدس | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى تشخيص واقع الممارسات البيروقراطية وفقاً لنظرية ماكس فيبر في المدارس الثانوية الحكومية في محافظات فلسطين الشمالية من وجهة نظر مديريها، والكشف عما إذا كانت هناك فروق في تقديراتهم تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطُبقت استبانة على عينة عنقودية طبقية مكونة من (331) مديراً ومديرة. أظهرت النتائج أن واقع الممارسات البيروقراطية بأبعادها الأربعة (الرسمية، التسلسل الهرمي، تقسيم العمل، التخصص والكفاءة) كان "مرتفعاً" بشكل عام. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المديرين تعزى لمتغير الجنس، بينما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة شهادة البكالوريوس، مما قد يعكس مستوى نقدية أعلى لدى حملة المؤهلات العليا. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بتشكيل لجان لمراجعة وتبسيط الإجراءات الإدارية، وتعزيز الشفافية في التوظيف والترقية بناءً على الجدارة، وتصميم برامج تدريبية متخصصة لمديري المدارس، وإنشاء مجالس استشارية لهم للمشاركة في صنع السياسات. كما اقترحت الدراسة إجراء أبحاث مستقبلية تقارن هذه الممارسات بين المحافظات الشمالية والجنوبية، وتبحث في أثرها على متغيرات أخرى كالأداء المدرسي. | ||
| Keywords | ||
| الممارسات البيروقراطية; نظرية ماكس فيبر; الإدارة المدرسية; مديرو المدارس الثانوية | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||