الخصائص السيكومترية لمقياس التدفق الأكاديمي لدى طَلَبَةُ المرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّة | ||
| مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
| Volume 30, Issue 30, September and October 2025, Pages 293-320 PDF (974.18 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jyse.2025.398193.1140 | ||
| Authors | ||
| فتحي عبد الرحمن الضبع1; رمضان عبد اللطيف محمد1; آلاء خلف محمد* 2 | ||
| 1كلية التربية- جامعة سوهاج | ||
| 2كلية التربية-جامعة سوهاج | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس التدفق الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. وقد تكونت عينة الدراسة من (100) طالبٍ وطالبة من طلاب المدارس الثانوية العامة بمدينة سوهاج، وتراوحت أعمار أفراد العينة بين (16–18) عامًا، بمتوسط عمري بلغ (16.531) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.839). واستخدمت الدراسة مقياسًا أعدّه الباحثون لقياس التدفق الأكاديمي، وقد تكون من (25) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسة، هي: الانهماك أو الاستغراق في الدراسة، الاستمتاع بالدراسة، والدافعية الداخلية للتعلم. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام الاتساق الداخلي، والتحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، ومعامل ألفا كرونباخ، معامل أوميجا. وأسفرت النتائج عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يعني أنه صالح للتطبيق لأغراض البحث العلمي في البحوث المستقبلية. | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيكومترية; التدفق الأكاديمي; طلبة المرحلة الثانوية | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||