معوقات َتفعيلِ دَورِ مُدِيراتِ نِظامِ المسَاراتِ تِجَاهَ المَوهُوبَاتِ في ضَوءِ القِيادةِ التَّكَيُّفِيةِ | ||
| مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||
| Volume 2, Issue 8, October 2025, Pages 80-115 PDF (7.22 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/jfgc.2025.393231.1076 | ||
| Authors | ||
| سهام الحربي* 1; أريج حمزة السيسي2 | ||
| 1جامعة طيبة | ||
| 2وزارة التعليم - السعودية كلية التربية - جامعة طيبة | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تواجه تفعيل دور مديرات نظام المسارات تجاه الطالبات الموهوبات، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج النوعي، وقد تركز مجتمع الدراسة على مدارس نظام المسارات للبنات بالمدينة المنورة وباستخدام المقابلة كأداة تم إجرائها مع عينة قصدية من مديرات في نظام المسارات. وتوصلت إلى النتائج إلى وجود ست معوقات رئيسة تواجه مديرات نظام المسارات في تفعيل دورهن القيادي في دعم الطالبات الموهوبات في ضوء القيادة التكيفية، وهي: المعوقات التنظيمية والإدارية، والمعوقات المتعلقة بالموارد البشرية والمالية، ومعوقات التواصل والتعاون الخارجي، ومعوقات التقييم والتخطيط، والمعوقات الاجتماعية والثقافية، وأخيراً معوقات البنية التحتية والتقنية، وأوصت بتخصيص دورات تدريبية متقدمة في القيادة التكيفية في المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي للقيادات المدرسية، تضمين وحدات تدريبية حول موضوعات إدارة الصراع، إدارة التغيير، إدارة التفاوض في برامج إعداد القيادات المدرسية، تعزيز ممارسات التغذية الراجعة والتقييم الذاتي، المبنى على الأدوات الرقمية الموحدة لهيئة تقويم التعليم والتدريب، عقد الشراكات التدريبية مع هيئة تقويم التعليم والتدريب التي تستهدف القيادات المدرسية، تصميم أدلة إجرائية لتمكين القيادات المدرسية من التنقل بفاعلية في بيئة نظام المسارات، لدعم الموهوبات، تمكين القيادات المدرسية من خلال منح الصلاحيات الكافية لعقد الشراكات المجتمعية. | ||
| Keywords | ||
| معوقات; الموهبة; نظام المسارات; القيادة التكيفية | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 3 |
||