تنظيم الانفعالات وعلاقته بالحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة جامعة الأزهر | ||
| مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||
| Volume 2, Issue 8, October 2025, Pages 217-292 PDF (14.51 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/jfgc.2025.393638.1078 | ||
| Authors | ||
| بسمة سيد قوشتي محمد* 1; ممدوح محمود مصطفى بدوي2; إيمان أحمد عبدالسلام3 | ||
| 1كلية التربية جامعة الازهر بنات القاهرة | ||
| 2جامعة الأزهر | ||
| 3قسم الصحة النفسية كلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| تنظيم الانفعالات وعلاقته بالحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة جامعة الأزهر الملخص هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين تنظيم الانفعالات والحل الإبداعي للمشكلات، والكشف كذلك عن مستوى كل من تنظيم الانفعالات والحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة جامعة الأزهر. وبلغت عينة البحث 467 ممن يدرسون ببعض كليات جامعة الأزهر، تراوحت أعماهم بين 19–23 عامًا، بمتوسط قدره 21.471 عامًا. طُبق عليهم مقياس تنظيم الانفعالات، ومقياس الحل الإبداعي للمشكلات (إعداد الباحثين). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين تنظيم الانفعالات (الدرجة الكلية والأبعاد ) وجميع أبعاد الحل الإبداعي للمشكلات ودرجته الكلية، وأن طلبة جامعة الأزهر المشاركين في البحث يرتفع لديهم مستوى كل من (الوعي بالانفعالات، وضبط الانفعالات السلبية، والدرجة الكلية لتنظيم الانفعالات، والطلاقة في إنتاج الحلول، والمرونة في الوصول للحل، والدرجة الكلية للحل الإبداعي للمشكلات) وأن كلًّا من (التعبير الملائم عن الانفعالات، والحساسية للمشكلات) يقع لديهم في المستوى المتوسط، بينما ينخفض لديهم مستوى كل من (تقييم بالانفعالات، أصالة الحلول). الكلمات المفتاحية: التجول العقلي، الحل الإبداعي للمشكلات، طلبة جامعة الأزهر. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: التجول العقلي; الحل الإبداعي للمشكلات; طلبة جامعة الأزهر | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||