الفروق بين الجنسين في قلق الاختبار وفاعلية الذات لدى عينة من المراهقين | ||
| مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||
| Volume 2, Issue 8, October 2025, Pages 595-632 PDF (1.02 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/jfgc.2025.394486.1077 | ||
| Authors | ||
| شيماء رضا عبد الرزق مرسي* 1; عبد النعيم عرفة محمود محمد2; سحر السيد الاحمدي3 | ||
| 1قسم الصحة النفسية ،كلية التربية بنات، جامعة الأزهر بالقاهرة،مصر | ||
| 2قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين ، جامعة الأزهر، القاهرة ، مصر | ||
| 3كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة | ||
| Abstract | ||
| مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين الجنسين (ذكور – إناث) في قلق الاختبار وفاعلية الذات لدى عينة من المراهقين، وتكونت عينة البحث من (٣٥٠) مراهقًا ومراهقةً من طلبة المرحلة الثانوية، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (١٥ - ١٨) عام، بمتوسط عمري قدره (17.9)، وانحراف معياري قدره (1.133)، طُبق عليهم مقياس قلق الاختبار، وفاعلية الذات، وكلاهما من إعداد الباحثين، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الاختبار لصالح الإناث، بينما وجدت نتائج البحث فروقًا في فاعلية الذات لصالح الذكور. الكلمات المفتاحية: المراهقين ، فاعلية الذات، قلق الاختبار، الفروق بين الجنسين. Abstract This research aimed to identify the differences between the both sexes (male – female) in test anxiety and self-efficacy in a sample of adolescents, The research sample consisted of (350) of teenagers of high school students, Those Whose ages range between (15 – 18) years, with an average age of (17.9), and a standard deviation of (1.133), Applied to them a scale of test anxiety and self efficacy (prepared by the researchers), The results of the research revealed that there are statistically significant differences in test anxiety in favor of the females, While the results of the research revealed that there are differences in self-efficacy in favor of the males . Keywords: Adolescents, Self Efficacy, Test .Anxiety, Gender Differences | ||
| Keywords | ||
| المراهقين; فاعلية الذات; قلق الاختبار; الفروق بين الجنسين | ||
|
Statistics Article View: 3 |
||