استراتيجية مقترحة قائمة على التفكير السابر في تنمية حب الاستطلاع العلمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في العلوم. | ||
| مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||
| Volume 2, Issue 8, October 2025, Pages 42-79 PDF (6.96 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/jfgc.2025.407708.1084 | ||
| Authors | ||
| ولاء خليل* 1; الطيب ثناء محمد2; ابتسام عبد العظيم الأصفر3; شادي محمد الدسوقي4 | ||
| 1معهد خالد بن الوليد الأزهري الخاص | ||
| 2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر | ||
| 3قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات القاهرة ، جامعة الأزهر | ||
| 4قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية بنين ، جامعة الازهر | ||
| Abstract | ||
| استراتيجية مقترحة قائمة على التفكير السابر في تنمية حب الاستطلاع العلمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في العلوم المستخلص: استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استراتيجية مقترحة قائمة على التفكير السابر في تنمية حب الاستطلاع العلمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعتين المتكافئتين،وتم اعداد إدوات البحث المتمثلة في مقياس حب الاستطلاع،بالاضافة إلى أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة ودليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية ودليل المتعلم (كتاب أنشطة التلميذ )،وتمثلت عينة البحث من(٦٠)تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية تتكون من(٣٠) تلميذا وضابطة تتكون من (٣٠)تلميذ.وتم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق الأدوات بعديا وإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي،وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها:ثبوت فعالية الاستراتيجية القائمة على التفكير السابر في تنمية حب الاستطلاع العلمي لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.وقد قدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية; التفكير السابر; حب الاستطلاع | ||
|
Statistics Article View: 3 |
||