الذكاء العاطفي وعلاقته بتحقيق السلامة الرقمية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية Emotional intelligence and its relationship to achieving digital safety among social work students | ||
| مجلة الخدمة الاجتماعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 November 2025 PDF (898.54 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/egjsw.2025.434707.1548 | ||
| Authors | ||
| محمد عبد الحكيم خلف* 1; محمد مصطفى حلمى مصطفى* 2 | ||
| 1قسم العلوم الاجتماعية - كلية الآداب والعلوم جامعة قطر | ||
| 2قسم العمل مع الافراد والاسر بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالشرقية | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى تحليل طبيعة العلاقة بين الذكاء العاطفي وتحقيق السلامة الرقمية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية في ضوء التحديات المتزايدة الناتجة عن الاستخدام المكثف للتكنولوجيا الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي. انطلقت مشكلة الدراسة من التساؤل الرئيس: ما العلاقة بين الذكاء العاطفي وتحقيق السلامة الرقمية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية؟ واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة ممثلة لمجتمع الدراسة باستخدام العينة العشوائية البسيطة من طلاب الفرقة الرابعة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر صقر – محافظة الشرقية، وبلغ حجم العينة (209) طلاب وطالبات خلال العام الجامعي 2024/2025م. وتم جمع البيانات باستخدام مقياس الذكاء العاطفي ومقياس السلامة الرقمية اللذين أعدهما الباحثان وفقًا للأسس العلمية للصدق والثبات. وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى الذكاء العاطفي لدى أفراد العينة، كما تبين ارتفاع مستوى السلامة الرقمية لديهم، بما يعكس وعيًا مقبولًا بالممارسات الرقمية الآمنة. كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء العاطفي وتحقيق السلامة الرقمية، مما يشير إلى أن تنمية مهارات الوعي بالذات وضبط الانفعالات وإدارة العلاقات يسهم في تعزيز السلوك الرقمي المسؤول لدى طلاب الخدمة الاجتماعية. وأوصت الدراسة بدمج موضوعات الذكاء العاطفي والسلامة الرقمية ضمن البرامج الأكاديمية، وتفعيل برامج توعوية رقمية داخل المؤسسات التعليمية. الكلمات المفتاحية: الذكاء العاطفى، السلامة الرقمية، طلاب الخدمة الاجتماعية. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء العاطفي; السلامه الرقمية; الطلاب | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||