درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال أدوارهن في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع غزة | ||
| المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||
| Volume 8, Issue 34, October 2025, Pages 85-124 PDF (1.04 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jacc.2025.463292 | ||
| Authors | ||
| بسام فضل الزين; سليم الشندخلي | ||
| جامعة القدس المفتوحة - كلية التكنولوجيا و العلوم التطبيقية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال أدوارهن في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع ، وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال المرخصة من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة شمال غزة البالغ عددهم(100)، وتم القياس تبعا للمتغيرات( المؤهل العملي ، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية المتعلقة بتكنولوجيا التعليم)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يصف الظاهرة وصفاً كمياً وكيفياً ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبانة من ستة محاور مكونة من (30) ،فقرة وتم التأكد من صدقها ومعامل ثباتها ومعالجتها احصائياً باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج من أهمها : أن درجة تطبيق ممارسة معلمات رياض الأطفال أدوارهن في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع غزة " متوسط حسابي 4.28, بوزن نسبي 85.6% وهو درجة عالية من الموافقة من قبل أفراد عينة الدراسة على المحور ككل. لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمات رياض الأطفال في ممارستهن أدوارهن في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال تبعًا لمتغير (الدورات التدريبية) في مجال استخدام تكنولوجيا التعليم. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمات رياض الأطفال في ممارستهن أدوارهن في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال تبعًا لمتغير (سنوات الخبرة). لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمات رياض الأطفال في ممارستهن أدوارهن في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال تبعًا لمتغير (المؤهل التربوي). أكدت عينة الدراسة على مساهمة المجتمع المحلى في دعم وتنفيذ سياسة الروضة في إدخال أساليب جيدة في التعليم يجذب اهتمام الأطفال ويطور معرفهم وينمى لديهم مهارات التفكير وحل المشكلات من خلال نشر تكنولوجيا الاتصال في العملية التعليمة, واستخدام الوسائل التكنولوجية التي توفر للطفل الفرص البناءة التي تمكن من رعاية واكتشاف موهبته بأنشطة مثمرة تضيف جو من المتعة والتشويق الدافعية للطفل نحو التعليم. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بمجموعة توصيات أهمها: العمل على توفير التطبيقات التكنولوجية الحديثة في جميع رياض الأطفال بدولة فلسطين. توظيف التطبيقات التكنولوجية التعليمية القائمة على التعلم المبرمج في تدريس المفاهيم والخبرات المختلفة لطفل الروضة، ولكافة المراحل التعليمية. توفير بعض الحوافز المعنوية والمادية للمعلمات للمساعدة في الاهتمام بهذه التطبيقات التكنولوجية واستخدامها في عملية التعلم والتعليم. إجراء دراسة عن مدى فعالية برامج إعداد وتدريب المعلمات في رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات المعاصرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||