القنوات الرقمية وتعديل السلوك: دراسة لأثر وسائل التواصل الحديثة على البناء القيمي لأطفال الروضة | ||
| المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||
| Volume 8, Issue 34, October 2025, Pages 169-218 PDF (1.39 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jacc.2025.463294 | ||
| Author | ||
| نور صالح الراجحي | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تأثير الإعلام الجديد على القيم التربوية لدى أطفال مدارس الطفولة المبكرة بمدينتي الدمام والخبر من وجهة نظر المعلمات، وتحديد دور المعلمة في الاستفادة من هذا الإعلام لتشكيل القيم الإيجابية، ومتطلبات تحقيق ذلك. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على استبانة طُبقت على عينة عشوائية طبقية بلغت (332) معلمة من معلمات الطفولة المبكرة. وأظهرت النتائج أن لبرامج الإعلام الجديد تأثيرات سلبية واضحة يوافق عليها أغلب المعلمات بدرجة عالية، أبرزها: عدم اكتراث الطفل بفقدان العلاقات مع الآخرين، والانطواء، وغياب قيمة الانتماء، وضعف قيمتي الاحترام والقناعة. في المقابل، يوافقن بدرجة أقل على التأثيرات الإيجابية المتعلقة بـ (التعلم الذاتي وحل المشكلات). أما بخصوص دور المعلمة، فقد أظهرت النتائج موافقة شديدة على ممارستها لأدوارها، خاصة في نصح الأطفال بعدم التقليد الأعمى وتوجيههم للمصادر المفيدة. كما أكدت المعلمات بشدة على ضرورة توفير دورات تدريبية لهن حول توظيف هذه التطبيقات في تنمية قيم الأطفال. وكشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًا في دور ومتطلبات المعلمة لصالح فئة الخبرة الأكبر (أكثر من 35 سنة). | ||
|
Statistics Article View: 1 PDF Download: 2 |
||