تأثيرات وسائل الإعلام الرقمية على طلاب المرحلة الثانوية وعلاقتها ببعض المتغيرات بمدينة الرياض | ||
| مجلة البحوث التربویة والنوعیة | ||
| Volume 29, Issue 29.2, November 2024, Pages 1-47 PDF (2.18 M) | ||
| Document Type: مقالات | ||
| DOI: 10.21608/jeor.2024.463532 | ||
| Author | ||
| جواهر السياري | ||
| محاضر بالسنه الاولى المشتركة التخصص علم نفس عيادي جامعة الملك سعود | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى استكشاف مستوى تأثيرات وسائل الإعلام الرقمية بأبعادها لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وكذلك التعرف على اختلاف تأثيرات وسائل الإعلام الرقمية لدى عينة الدراسة باختلاف متغيرات: نوع الجنس (ذكور – إناث)، والدعم الوالدي، ومدة التعرض لوسائل الاعلام الرقمية. وتكونت عينة الدراسة من (195) طالبًا وطالبةً من طلاب المرحلة الثانوية العامة بمدينة الرياض، مقسمين إلى (80) طالبًا و(115) طالبةً. واستخدمت الدراسة استبانة تأثيرات وسائل الإعلام الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة)، وتضمنت الاستبانة (50) عبارة، وتضم خمسة أبعاد رئيسة هي: التأثيرات النفسية، والتأثيرات الاجتماعية، والتأثيرات السلوكية، والتأثيرات المعرفية، والتأثيرات المتعلقة بالهوية الذاتية. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، أبانت نتائج الدراسة عن وجود مستوى متوسط لتأثيرات وسائل الإعلام الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تأثيرات وسائل الإعلام الرقمية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير نوع الجنس (ذكور، إناث) لصالح الإناث، وأيضًا تاثير دال لمتغير الدعم الوالدي، لصالح الطلاب الذين فقدوا أحد الوالدين أو عانوا من انفصال مقارنة بأقرانهم الذين يعيشون مع والدين مستقرين، ومتغير مدة التعرض لوسائل العلام الرقمية، وذلك لصالح الفترة الأطول من التعرض (أكثر من 4 ساعات)، وفي ضوء ذلك، خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تخطيط وتطبيق البرامج الإرشادية مع المراهقين ذوي التعرض المفرط لوسائل الإعلام الرقمية، وإجراء المزيد من البحوث حول التأثيرات السلبية والإيجابية لاستخدام الإعلام الرقمي بين المراهقين. | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||