الآثار التربوية والاجتماعية لأساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة علي طلاب المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||
| Volume 32, Issue 2, October 2025, Pages 27-109 PDF (1.57 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jpud.2025.374240.1291 | ||
| Author | ||
| هشام عطية السيد السيد دهيم* | ||
| المعهد العالي للخدمة الاجتماعية في المنصورة | ||
| Abstract | ||
| مستخلص عربي هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي الآثار التربوية والاجتماعية الناتجة عن أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة لدي طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة الدقهلية من وجهه نظر المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين وأولياء الأمور، وكيف يمكن الحد من الآثار السلبية الناتجة عن أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان علي عينة من المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين وأولياء الأمور ببعض مدارس المرحلة الإعدادية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلي ان مؤسسات التنشئة الاجتماعية تمارس بعض أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة، هناك العديد من الآثار السلبية التربوية والاجتماعية الناتجة عن أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة علي طلاب المرحلة الإعدادية. و توصي الدراسة بضرورة تجنب مؤسسات التنشئة الاجتماعية مثل الأسرة والمدرسة أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة لما لها من آثار سلبية علي الفرد والمجتمع وخصوصا الآثار التربوية والاجتماعية السلبية، وتوصي الدراسة بضرورة الرقابة علي المحتوي السلبي الذي تقدمه وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لما له من آثار سلبية علي الأبناء. Abstract The current study aimed to identify the educational and social effects resulting from incorrect socialization methods among middle school students in Dakahlia Governorate from the point of view of teachers, social workers, and parents, and how the negative effects resulting from incorrect socialization methods can be reduced, To achieve the objectives of the study, a questionnaire was applied to a sample of teachers, social workers, and parents in some middle school schools. The study used the descriptive approach due to its suitability to the subject of the study. The study concluded that socialization institutions practice some wrong socialization methods. There are many negative educational and social effects resulting from wrong socialization methods on middle school students, The study recommends the need for socialization institutions, such as the family and school, to avoid incorrect socialization methods because of their negative effects on the individual and society, especially the negative educational and social effects. The study recommends the need to monitor the negative content provided by the media and social media because of its negative effects on children. . | ||
| Keywords | ||
| الأثار; التربوية; والاجتماعية; لاساليب; التنشئة الاجتماعية الخاطئة | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |
||