دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى المعاقين سمعياً دراسة مطبقة على مدرسة الأمل للصم والبكم بمدينة قنا | ||
| مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/cjsw.2025.432966.1159 | ||
| Author | ||
| حمدى سيد احمد يوسف* | ||
| كلية خدمة اجتماعية اسولن | ||
| Abstract | ||
| إن أهمية إكساب المعاقين سمعياً المهارات الحياتية التي تمكنهم من مواجهة مشكلاتهم ومن تطوير أدائهم الاجتماعي وخاصة المهارات التي ترتبط بعلاقاتهم الاجتماعية ومجال اتصالاتهم وتحملهم المسئولية كما أكدت الدراسات على قدرة الأنشطة الطلابية على تنمية المهارات الحياتية عند المعاقين سمعياً، ويهدف البحث الحالي إلى تحديد دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات الحياتية لدى المعاقين سمعياً، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور المشاركة في الأنشطة الطلابية في تنمية مهارة التواصل الاجتماعي تتمثل في القدرة على التأقلم والتكيف مع الآخرين وتكوين صداقات بشكل سريع وتدعيم العلاقات بالآخرين، ودور المشاركة في الأنشطة الطلابية في تنمية مهارة تحمل المسئولية تتمثل في ممارسة الأنشطة الطلابية يؤدي إلى الاستقلال الذاتي وتحقيق الطموحات بقوة وعزيمة كذلك تقدير الأمور دون الاعتماد على الآخرين، ودور المشاركة في الأنشطة الطلابية في تنمية مهارة تكوين علاقات اجتماعية يتمثل في زيادة علاقاتي مع زملائي بالكليات الأخرى من خلال الأنشطة الطلابية، الاهتمام بترجيح رأى الأغلبية على الراي الفردي، وإكساب الطلاب المعاقين سمعيا التعاون مع الآخرين. | ||
| Keywords | ||
| الأنشطة الطلابية; المهارات الحياتية; المعاقين سمعيا | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||