تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والسعادة النفسية لدى طلاب الجامعة | ||
| دراسات نفسية | ||
| Volume 35, Issue 4, October 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/psj.2025.427196.1128 | ||
| Author | ||
| وسام عبدالمنعم عبدالرحمن عيد* | ||
| كلية الآداب جامعة بنها | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي والكفاءة الذاتية والسعادة النفسية لدى طلاب الجامعة ، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة ، تتراوح أعمارهم بين (17-22) سنة، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طلاب الجامعة إعداد : الباحثة ، قائمة أكسفورد للسعادة إعداد/أرجايل ،مارتن،كروسلاند : ترجمة / بدر محمد الأنصاري وطلال باقر العلي (2003) ومقياس الكفاءة الذاتية إعداد/ رالف شفارتزر وترجمة/ أليس آن كراندل، حنان عبد الرحيم، كاثرين يونت)2015) ، أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين استخدام طلاب الجامعة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي و الكفاءة الذاتية لديهم ،كما توصلت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي و السعادة النفسية لدى طلاب الجامعة ، وأسفرت أيضا عن وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من طلاب الجامعة في الكفاءة الذاتية ،كما بينت النتائج وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من طلاب الجامعة في السعادة النفسية ، وكشفت النتائج عن فروق بين طلاب الكليات العملية والنظرية من مستخدمي الذكاء الاصطناعي في السعادة النفسية والكفاءة الذاتية. | ||
| Keywords | ||
| تطبيقات الذكاء الاصطناعي; الكفاءة الذاتية; السعادة النفسية; طلاب الجامعة | ||
|
Statistics Article View: 33 |
||