البناء العاملي للاليكسيثيميا لدى عينة من طلبة الجامعة | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 19, Issue 18, September 2025, Pages 224-268 PDF (922.13 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.417570.2398 | ||
| Authors | ||
| المعتصم بالله محمد عبدالله محمد* 1; محمد شعبان أحمد2; نور احمد الرمادي3 | ||
| 1جامعة الفيوم ـ كلية التربية ـ قسم الصحة النفسية | ||
| 2کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
| 3جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث التحقق من البنية العاملية للاليكسيثيميا لدى عينة من طلبة الجامعة. لذا تم تطبقت مقياس الأليكسيثيميا على عينة قوامها (569) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الفيوم، منهم (318) من الإناث بمتوسط عمري (19,82) وانحراف معياري (1.73) شهر، وعدد (251) من الذكور بمتوسط عمري (20.18) وانحراف معياري (1.12) شهر. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن النموذج الرباعي المكون للبنية العاملية للاليكسيثيميا حقق أعلي مؤشرات جودة حسن المطابقة مقارنة بالنموذج الثلاثي والنموذج الخماسي، مما يشير إلى ملائمة النموذج الرباعي لعينة الدراسة. و الاليكسيثيميا لها أربعة مكونات أساسية وهي: قصور القدرة على تحديد المشاعر والانفعالات، وقصور القدرة على وصف المشاعر للآخرين، وندرة أحلام اليقظة، وقصور الخيال، والتفكير ذو التوجه الخارجي. وجدير بالذكر أن هذه المكونات تعد من أكثر المكونات انتشاراً للاليكسيثيميا (كما سيرد ذكره في الإطار النظري) ومن أكثر النماذج النظرية وأحدثها المؤيدة لهذا نموذج تيلور المعروف بنموذج التنظيم الانفعالي والذي فسر خلال أحد أجزائه أن الاليكسيثيميا قصور معرفي وجداني يتضمن أربعة مكونات السابق ذكرهم. لذلك حاول الباحث خلال هذه البحث اختبار النموذج البنائي الرباعي المكون للاكيسيثيميا وكذلك التحقق من دلالات صدق وثبات العبارات التي تقيس هذه المكونات، والتأكد من ملائمة النموذج البنائي في ضوء هذه المكونات لبيانات عينة البحث من طلبة الجامعة، حتى نستطيع اعتبار تلك المكونات بمثابة محكات تشخيصية للاليكسيثيميا يمكن الاعتماد عليها في عند اخضاء الفرد للعملية العلاجية أثناء إجراء الدراسة التجريبة. | ||
| Keywords | ||
| الاليكسيثيميا; طلبة الجامعة; البناء العاملي | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||