دور القيادة الملهمة لدى مديرات المدارس بمحافظة أبها وعلاقتها بالتميز التنظيمي من وجهة نظر المعلمات | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 313-365 PDF (2 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.463665 | ||
| Author | ||
| أ/ شريفة بنت ناصر بن مرعي القرني | ||
| باحثة دكتوراه، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة توافر القيادة الملهمة لدى مديرات المدارس وعلاقتها بالتميز التنظيمي في مدارس محافظة أبها، وتحقيقاً لأهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة جمع المعلومات في استبانة طبقت على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (712) معلمة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر القيادة الملهمة لدى مديرات المدارس في محافظة أبها جاءت متوسطة، ومستوى التميز التنظيمي في مدارس محافظة أبها جاء متوسطاً، وعدم وجود فروق في متوسطات استجابات عينة البحث حول درجة توافر القيادة الملهمة، ومستوى التميز التنظيمي في مدارس محافظة أبها تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في التعليم، المرحلة التعليمية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين درجة توافر القيادة الملهمة لدى مديرات المدارس، ومستوى التميز التنظيمي في مدارس محافظة أبها. وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات من بينها: عقد دورات تدريبية وورش عمل لمديرات المدارس لإكسابهن مهارات القيادة الملهمة، وتعزيز التميز التنظيمي في مدارس محافظة أبها. الكلمات المفتاحية: القيادة الملهمة، التميز التنظيمي، مديرات المدارس.  | ||
| References | ||
| 
			 | ||
| 
			 Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 			 | 
		||