واقع ممارسة القيادة الملهمة لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بالمنطقة الشرقية من وجهة نظر المعلمات | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 405-439 PDF (1.41 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.463668 | ||
| Authors | ||
| ندى فلاح محمد القحطاني1; د/ فاطمة علي أحمد العامري2 | ||
| 1درجة الماجستير التربوي في القيادة التربوية، كلية التربية والتنمية البشرية، جامعة بيشة، المملكة العربية السعودية | ||
| 2أستاذ الإدارة والإشراف التربوي المساعد، قسم القيادة التربوية، كلية التربية والتنمية البشرية، بجامعة بيشة، المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت البحث إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة الملهمة لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بتعليم المنطقة الشرقية من وجهة نظر المعلمات في أبعاد (الثقة بالنفس، تمكين العاملين، تحفيز العاملين على الابتكار، الاستثارة الفكرية)، استخدم البحث المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة كأداة له، وتكون مجتمع البحث من جميع معلمات مدارس المرحلة الثانوية الحكومية التابعة لمكتب شرق الدمام بتعليم المنطقة الشرقية واللاتي بلغ عددهن (٥٤٩)، بينما تكونت عينتها من (248) معلمة، وتوصل البحث إلى أن واقع  ممارسة القيادة الملهمة لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بتعليم المنطقة الشرقية من وجهة نظر المعلمات كان بدرجة كبيرة، وجاء البعد الثاني " تمكين العاملين" في الرتبة الأولى بدرجة موافقة كبيرة جدا، كما جاء البعد الأول " الثقة بالنفس" في الرتبة الثانية وبدرجة موافقة كبيرة جدا، كما جاء البعد الثالث " تحفيز العاملين على الابتكار" في الرتبة الثالثة وبدرجة موافقة كبيرة، وجاء البعد الرابع " الاستثارة الفكرية" في الرتبة الرابعة  وبدرجة موافقة كبيرة. الكلمات المفتاحية: القيادة الملهمة، مديرات المدارس الثانوية، المنطقة الشرقية.  | ||
| References | ||
| 
			 | ||
| 
			 Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 			 | 
		||