فعالية تدريبات اليقظة الذهنية في خفض القلق والسلبية لدى الطالبات ذوات فرط الحركة وتشتت الانتباه | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 485-509 PDF (1.54 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.463673 | ||
| Authors | ||
| أ/ ميعاد عبدالعزيز العبد الكريم1; أ.د/ إبراهيم عبدالله العثمان2 | ||
| 1باحثة دكتوراة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||
| 2أستاذ بقسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى فحص فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة الذهنية في خفض القلق والسلبية لدى الطالبات المراهقات ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD). اعتمدت الدراسة تصميمًا شبه تجريبيًا لمجموعة واحدة وفق نظام القياس القبلي–البعدي–الآجل، على عينة مكونة من (13) طالبة تتراوح أعمارهن بين (13–15) سنة مشخصات رسميًا باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.  تم تطبيق برنامج ممارسات الوعي الذهني (MAPs) لاضطراب ADHD  الذي طوره Zylowska وزملاؤها (2008) لمدة ثمانية أسابيع بواقع ثلاث جلسات أسبوعية. تم قياس النتائج باستخدام بعد القلق–السلبية من مقياس كونرز-3 عبر ثلاث مراحل (قبلي، بعدي، وآجل). جرى تحليل البيانات باستخدام اختبار ويلكوكسون للعينات المترابطة، مع حساب حجم الأثر (r). وأظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي (p < 0.05) لصالح القياس البعدي، مع حجم أثر كبير(r = 0.78)، كما لم تُسجل فروق دالة بين القياس البعدي والآجل، مما يشير إلى استقرار أثر التدخل بمرور الوقت. وتشير هذه النتائج إلى أن التدريب على اليقظة الذهنية يمثل خيارًا واعدًا كاستراتيجية سلوكيه معرفيه للتحسن من مستوى القلق والسلبية لدى المراهقات المصابين باضطراب ADHD  وتبرز أهمية دمج مثل هذه البرامج في السياقات المدرسية والإكلينيكية بوصفها تدخلات مساندة للعلاجات التقليدية، تسهم في تعزيز الصحة النفسية والمرونة الانفعالية على المدى البعيد. الكلمات المفتاحية: اليقظة الذهنية، القلق والسلبية، اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.  | ||
| References | ||
| 
			 | ||
| 
			 Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 			 | 
		||