برنامج تدريبى مقترح لتوظيف الذكاء الاصطناعى فى الإدارة الصفية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية جامعة الإسكندرية. | ||
| الإدارة التربوية | ||
| Volume 50, Issue 50, January 2026, Pages 13-297 PDF (2.98 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/emj.2026.463746 | ||
| Authors | ||
| منال سيد يوسف حسنين; محمد جابر البدوي | ||
| كلية التربية جامعة الإسكندرية | ||
| Abstract | ||
| تفرض التطورات التكنولوجية ضرورة الاستفادة منها فى المنظومة التعليمية، ويعد الذكاء الاصطناعى وتطبيقاته من أبرز التحديات التى تواجه المعلمين والتى يمكن الاستفادة منه فى عمليات التخطيط والتنظيم والتوجيه والتقويم الصفى، فتتعدد التطبيقات التى يمكن توظيفها فى تحديد احتياجات الطلاب، وإعداد الخطط الصفية، وتنظيم المهام الصفية، والتفاعل الصفى، وتقييم الأداء. ومع ضعف العناية بتدريب المعلمين على استخدامات الذكاء الاصطناعى وتوظيف تطبيقاته فى إدارة الصف سعى البحث إلى إعداد برنامج تدريبى مقترح لدى طلاب الدبلوم العام كلية التربية جامعة الإسكندرية – ممن يعملون بالفعل فى الميدان التعليمى- لتحقيق الاستفادة القصوى من توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى الإدارة الصفية. ومن أبرز النتائج التى توصل إليها البحث: أن جميع العبارات المرتبطة بتحديد الاحتياجات التدريبية للطلاب المعلمين في مجال إدارة الصف باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في: التخطيط الصفي، والتنظيم الصفي، والتوجيه الصفي، والتقويم الصفي.نالت متوسطات حسابية مرتفعة، مما يدل على وجود احتياج تدريبي كبير لدى الطلاب المعلمين في كل من تلك الجوانب. كما تبين أن أعلى احتياج كان في بُعد التوجيه الصفي، يليه التقويم الصفي، ثم التخطيط الصفي، وأخيرًا التنظيم الصفي، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة بلغ عددها (242) طالبًا معلمًا. كما بين تحليل العلاقة بين المتغيرات الشخصية، كالنوع وعدد سنوات العمل في الدرجة الوظيفية الحالية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تؤثر على مستوى الاحتياج التدريبي، مما يدل على أن الحاجة للتدريب موحدة بين كافة الفئات بغض النظر عن الجنس أو الخبرة. تأسيسًا على ما سبق تشير نتائج الدراسة إلى ضرورة تصميم برنامج تدريبي تخصصي لتأهيل المعلمين من طلاب الدبلوم العام بكلية التربية - جامعة الإسكندرية على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في: التخطيط الصفي من خلال استخدام تطبيق: Khanmigo)، Planboard) التنظيم الصفي من خلال استخدام تطبيق: Edmodo)، Google Classroom). التوجيه الصفي والتحفيز من خلال استخدام تطبيق: (Remind،ClassCraft ). التقويم الصفي من خلال استخدام تطبيق: (Socrative،Gradescope ). وعليه؛ تم إعداد برنامج تدريبى مقترح لتوظيف عدد من تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى عمليات التخطيط والتنظيم والتوجيه والتقويم الصفى. | ||
| Keywords | ||
| برنامج تدريبى; الذكاء الاصطناعى; الإدارة الصفية | ||
|
Statistics Article View: 62 PDF Download: 97 |
||