استخدام بيئات التعلم الالكترونية التشاركية في تعليم العلوم لتنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||
| مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||
| Article 5, Volume 268, Issue 268, October 2025, Pages 212-252 PDF (820.84 K) | ||
| Document Type: بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات | ||
| Authors | ||
| نورهان رشد جمعه* ; محمد عبدالرازق عبد الفتاح; شيماء احمد محمد; سالى كمال ابراهيم | ||
| كلية التربية جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وذلك باستخدام بيئات التعلم الالكترونية التشاركية, وقد اتبع البحث المنهج التجريبي عند إعداد بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية وأدوات التقييم المتمثلة في: مقياس الدافعية للتعلم, في تطبيق تجربة البحث، تم اختيار مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة أحمد إبراهيم قداح، التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، ومديرية التربية والتعليم بالقاهرة. تم تطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في بيئات تعلم إلكترونية تشاركية على المجموعة التجريبية، وتطبيق أدوات التقييم قبل وبعد المعالجة التجريبية, وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات التقييم لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية في تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, وأوصى البحث بتضمين مشكلات المجتمع لجعل التعليم أكثر ارتباطًا بالحياة الواقعية، وبأن تركز برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم على إعدادهم لاستخدام بيئات التعلم الإلكترونية التشاركية، وتدريب التلاميذ والمعلمين على تحقيق الأهداف التعليمية المتعلقة الدافعية للتعلم، وتمكين التلاميذ من قيادة تعلمهم من خلال مشاريع تكاملية مرتبطة بمشكلات واقعية. | ||
| Keywords | ||
| بيئات التعلم الإلكترونية التشاركية; الدافعية للتعلم | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 6 |
||