آليات مقترحة لتعزيز التواصل الإداري الرقمي بإدارة العريش التعليمية على ضوء حوكمة الذكاء الاصطناعي | ||
| الإدارة التربوية | ||
| Volume 48, Issue 4848, October 2025, Pages 813-1088 PDF (3.69 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/emj.2025.463808 | ||
| Author | ||
| عبد الكريم محمد أحمد حسين | ||
| كلية التربية جامعة العريش | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى التوصل لآليات مقترحة لتعزيز التواصل الإداري الرقمي بإدارة العريش التعليمية على ضوء حوكمة الذكاء الاصطناعي، ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي واعتمد على أحد أساليبه والتي تتمثل في أسلوب دراسة الحالة باعتباره الأنسب لطبيعة مشكلة البحث وتحقيق أهدافه. وقد تم التعرف على الأسس النظرية لحوكمة الذكاء الاصطناعي بالمؤسسات التعليمية، والأسس النظرية للتواصل الإداري الرقمي بالمؤسسات التعليمية، والكشف عن الواقع النظري والميداني لتعزيز التواصل الإداري الرقمي بإدارة العريش التعليمية على ضوء حوكمة الذكاء الاصطناعي، ومن خلال ما توصل له البحث من تحليل للأدبيات والدراسات السابقة والتقارير والوثائق ونتائج الدراسة الميدانية تأكد أن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التواصل الإداري الرقمي بإدارة العريش التعليمية يستهدف زيادة كفاءة العمليات الإدارية والتعليمية وتحسين صنع واتخاذ القرارات للقيادات التعليمية، وقد ثبت بأنها مصدر شامل لتطوير الأداء المؤسسي ومصدر للدعم التعليمي والإداري، وأن القيادات التعليمية التي تستخدم هذه التطبيقات في التواصل الإداري الرقمي تحقق مخرجات أكثر كفاءة وأكثر استدامة. | ||
| Keywords | ||
| آليات مقترحة; التواصل الإداري الرقمي; إدارة العريش التعليمية; حوكمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||
|
Statistics Article View: 34 PDF Download: 6 |
||