نظام لإدارة المشروعات الإلكترونية وأثره على تنمية مهارات التعاون وإنجاز المهام وتحسين جودة مشروع التخرج ومستوي التقبل التكنولوجي لدى طلاب السنة النهائية بالتعليم الجامعي | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 12, Issue 44, November 2025, Pages 617-712 PDF (6.06 M) | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/molag.2025.417566.1526 | ||
| Authors | ||
| رانيا أحمد حسن كساب* 1; محمد شوقي حذيفة2 | ||
| 1قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي- كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية | ||
| 2قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي - كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| في الآونة الأخيرة تم دمج نظم المشاريع الإلكترونية بشكل متزايد في منصات التعلم، مما يعزز الخبرات التعليمية من خلال التطبيقات التعاونية والعملية. هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام نظام لإدارة المشروعات الإلكترونية وقياس أثره على تنمية مهارات التعاون وإنجاز المهام وتحسين جودة مشروع التخرج لطلاب السنة النهائية تخصص تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي ومستوي التقبل التكنولوجي لديهم. تكونت عينة البحث من طلاب السنة النهائية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية تخصص تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي عددهم (21) طالب وطالبة. اعتمد البحث الحالي على المنهج المختلط. وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات التعاون؛ ومقياس مهارات إنجاز المهام؛ وبطاقة تقييم منتج لقياس جودة المنتج النهائي للمشروع؛ ومقياس التقبل التكنولوجي. تم تطبيق مقياس مهارات التعاون، ومقياس مهارات إنجاز المهام قبلياً، ثم طبقت المعالجة التجريبية والأدوات على عينة البحث بعدياُ. توصلت النتائج وجود فروق دالة احصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس مهارات التعاون وكذلك مقياس مهارات إنجاز المهام لصالح التطبيق البعدي وكذلك أظهرت النتائج حجم تأثير مرتفع بلغت قيمته (0.88)؛ مما يعكس فاعلية نظام إدارة المشروعات الإلكترونية لتنمية مهارات التعاون ومهارات الإنجاز لدي الطلاب، كذلك أظهرت النتائج وجود حجم تأثير مرتفع بلغت قيمته (13.59) مما يعكس فاعلية استخدام نظام إدارة المشروعات الإلكترونية على تحسين جودة المنتج النهائي لمشروع التخرج، أما بالنسبة لمستوي التقبل التكنولوجي فقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوي التقبل التكنولوجي لدي الطلاب لنظام إدارة المشروعات الإلكترونية حيث بلغ حجم التأثير (5.63). كما قدم البحث بعض التوصيات والمقترحات يمكن الاستفادة منها في مجال التخصص. | ||
| Keywords | ||
| نظام إدارة المشروعات الإلكترونية; مهارات التعاون; مهارات إنجاز المهام; التقبل التكنولوجي; مشروع التخرج لطلاب التعليم الجامعي | ||
|
Statistics Article View: 27 PDF Download: 10 |
||