استخدام الموسيقي الشعبية التركية في تدريس الصولفيج الايقاعي من خلال بعض الاستراتيجيات الحديثة | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 12, Issue 44, November 2025, Pages 771-798 PDF (992.08 K) | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/molag.2025.409119.1517 | ||
| Authors | ||
| رانيا سعيد ابراهيم الحنفي* 1; رانيا مصطفي عبد القادر2; عدلية يوسف ابورحاب3; لبني فريد برهام3 | ||
| 1كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||
| 2كلية التربية الموسيقية | ||
| 3كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| الصولفيج الايقاعي هو ما يتعلق بالشق الزمني للصوت الموسيقي من حيث الطول والقصر ، وقراءة الأشكال الايقاعية وتدوينها . ويقصد بالصولفيج الايقاعي تنمية القدرات الايقاعية تبعا للمفهوم العلمي لنظريات وقواعد الموسيقي من حيث الوحدة ، الزمن ، النبر ، الميزان ، الأشكال الايقاعية المختلفة وقيمها الزمنية . والصولفيج الايقاعي يهتم بأداء الايقاع مجرد أو في سياق نغمي ، واتقان طرق تحليله وتفسيره وأداءه بصور شفهية أوتحريرية في اطار الخبرات الايقاعية واللحنية المتعددة . أهداف البحث : 1- تحسين أداء الطالب في الجانب الايقاعي من خلال الموسيقي الشعبية التركية. 2- توظيف الاستراتيجيات التعليمية الحديثة في تحسين الجانب الايقاعي لدي المتعلمين عبر الموسيقي الشعبية التركية. أهمية البحث : 1- تأتي أهمية هذا البحث في محاولة النهوض وإثراء حصيلة الطالب المعلم باستخدام أساليب حديثة في البرنامج المقترح من خلال الموسيقي الشعبية التركية. 2- التوصل إلى إعداد خريج قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية يمتلك بقدر كبير من الكفاءة وتوجيه القدرات الابتكارية في مجال عمله. فروض البحث : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الطلاب عينة البحث في الاختبار (القبلي – بعدي ) لصالح الاختبار البعدي . | ||
| Keywords | ||
| الموسيقي الشعبية; الصولفيج; تدريب السمع | ||
|
Statistics Article View: 24 PDF Download: 13 |
||