آليات مقترحة لتحسين أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر: دراسة تحليلية | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 19, Issue 18, September 2025, Pages 366-400 PDF (1.49 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.426224.2422 | ||
| Authors | ||
| عبدالله رجب عبدالله السيد* 1; ثروت عبد الحميد عبد الحافظ2; عبير احمد محمد3 | ||
| 1كلية التربية - قسم الادارة - جامعة الفيوم | ||
| 2قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية - جامعة الأزهر | ||
| 3قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تحديد بعض الآليات لتحسين أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر، وذلك من خلال تعرف الأسس النظرية للأداء الإداري لقادة مؤسسات التعليم الثانوي في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، والتعرف على واقع الأداء الإداري (التخطيط – التنظيم – المتابعة – الاتصال – اتخاذ القرار – التقويم) لدى شيوخ معاهد التعليم الثانوي الأزهري، ثم وضع قائمة ببعض الآليات المقترحة لتحسين الأداء الإداري لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر، واعتمد البحث على المنهج الوصفي. وقد توصل البحث إلى أن هناك قصور في استثمار إدارة معاهد التعليم الثانوي الأزهري ممثلة في قيادتها لنظم تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتطبيقاتها كنتيجة لضعف البنية التحتية التكنولوجية، وقلة الموارد المالية، والقصور في كفاءة أداء القيادات في الجانب التكنولوجي ، مما نتج عنه قصور في تنفيذ الوظائف الإدارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه واتصال واتخاذ قرار وتقويم، وقلة البرامج المقدمة لهم في هذا الجانب وضعف أثرها في تطوير مهاراتهم التكنولوجية، وأن قيادة المعاهد في الوقت الحاضر تتطلب شكًلا جديدًا من القيادة كي تستطيع تلبية الحجم الكبير من الأعباء المطلوبة من شيوخ المعاهد. | ||
| Keywords | ||
| آليات; تحسين; أداء; شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية | ||
|
Statistics Article View: 21 PDF Download: 7 |
||