جهود علماء تشاد في نشر الثقافة الإسلامية (دولة كانم الإسلامية نموذجاً) | ||
| المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية | ||
| Volume 8, Issue 26, January 2024, Pages 593-612 PDF (842.78 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasis.2024.463979 | ||
| Author | ||
| محمد زين نور محمد | ||
| محاضر بجامعة أنجمينا - قسم التاريخ /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى إبراز جهود علماء تشاد في نشر الثقافة الإسلامية واللغة العربية، متخذًا من دولة كانم الإسلامية نموذجًا. وقد اتبع في دراسته المنهجين الوصفي والتاريخي. تقع تشاد في وسط القارة الإفريقية وهي دولة حبيسة، وقد شهدت ظهور ممالك إسلامية عريقة مثل كانم برنو، باقرمي، ووداي، وتعد مملكة كانم أقدمها. يعود تاريخ دخول الإسلام إلى المنطقة مبكرًا، وتحديدًا في منتصف القرن الأول الهجري (القرن السابع الميلادي). كانت كانم تقع في منطقة السودان الأوسط، الذي كان ملتقى للطرق الاستوائية والشعوب المختلفة، وساهمت في النهضة الإسلامية والحضارية. بعد دخول الإسلام، أصبحت كانم-برنو دولة إسلامية كبرى حافظت على الثقافة الإسلامية لنحو تسعة قرون. اتسعت رقعتها لتضم أراضي شاسعة وامتدت حدودها لتشمل فزان شمالًا ووادي النيل شرقًا. من أهم مظاهر الحضارة الإسلامية في كانم العناية الفائقة بالتعليم، حيث كان المسجد والمدرسة مركزاً دينياً واجتماعياً، كما أنشأت الدولة مدارس داخلية وخارجية، مثل مدرسة للمالكية في فسطاط بمصر. كانت اللغة العربية هي اللغة الرسمية في شتى مناحي الحياة من الإدارة والاقتصاد والثقافة. وبرز العديد من العلماء في كانم، من أمثلتهم في العصر الوسيط الشيخ أحمد بابا التمبكتي والشيخ أبو بكر الباركوم اللذان كان لهما دور في التأليف ونشر العلم والمذهب المالكي. وفي العصر الحديث والمعاصر، ظهر الشيخ محمد الأمين الكانمي الذي جمع بين الإصلاح السياسي والديني، والشيخ محمد عليش عووضة الذي أسس المعهد العلمي في أبشة تحت إشراف الأزهر. كما قام الشيخ محمد طاهر محمد (معلم طرنجمي) بتأسيس مسجد الدعوة ومدرسة دار الحديث في أنجمينا. وقد أكدت نتائج البحث على أن تشاد من المناطق التي دخلها الإسلام مبكرًا، وعلى الدور الفعال للعلماء في نشر الثقافة الإسلامية والعربية والحفاظ على قيم المجتمع من خلال إنشاء المدارس وحلقات العلم في المساجد، مع توصيات بضرورة الاهتمام بالثقافة الإسلامية والعربية باعتبارها هوية المجتمع التشادي. | ||
|
Statistics Article View: 32 PDF Download: 16 |
||