تصور مقترح لنموذج متكامل لتأهيل المعلم الجامعي للعمل بفاعلية في بيئات الميتافيرس في الجامعات المصرية | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 20, Issue 1, January 2026, Pages 103-175 PDF (1.36 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.432822.2440 | ||
| Author | ||
| منى عرفه حامد عمر عرفه حامد عمر* | ||
| كلية التربية - جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث بناء نموذج مقترح لتطوير المعلمين الجامعيين يمكن توظيفه في تعزيز قدرتهم على العمل بكفاءة وفاعلية في بيئات الميتافيرس، في ظل التحولات الرقمية المتسارعة التي يشهدها التعليم العالي المصري، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي بوصفه الأنسب لدراسة الظواهر التربوية وتحليلها وتفسيرها، حيث تم تطبيق استبانة على عينة مكوّنة من (150) عضو هيئة تدريس من مختلف الجامعات المصرية، بهدف التعرف على واقع الكفايات اللازمة للمعلم الجامعي في عصر الميتافيرس، وأظهرت النتائج أن مستوى الكفايات الرقمية والتربوية اللازمة لتوظيف تقنيات الميتافيرس في التعليم الجامعي كان في مرحلة النمو والتطوير، مما استدعى ضرورة تبنّي برامج تدريبية مؤسسية شاملة تُعنى بتنمية الجوانب التقنية والتربوية والقيادية لدى أعضاء هيئة التدريس، كما بيّنت النتائج أن تحقيق التحول الفعّال نحو التعليم في بيئات الميتافيرس تتطلّب بناء منظومة كفاءات رقمية وتربوية متكاملة ترتبط بالقيادة الأكاديمية والتقويم الذكي، بما يسهم في تحسين جودة الممارسات التعليمية وتعزيز القدرة المؤسسية على مواكبة متطلبات التحول الرقمي في التعليم الجامعي. وبناء على تلك النتائج قدّم البحث نموذج تطوير المعلمين الجامعيين في الميتافيرس (Metaverse Teacher Development Model - MTDM)، الذي استند إلى مجموعة من الأسس النظرية والفلسفية، شملت التعلم البنائي، وأطر الدمج التكنولوجي التربوي، والتصميم التعليمي المنهجي، والتعلم التعاوني. وقد ارتكز النموذج المقترح على خطوات إجرائية متتابعة بدأت بتحديد الاحتياجات التدريبية وانتهت بالتطوير المستمر، مع التركيز على تنمية الكفايات المستهدفة التي تجعل الأستاذ الجامعي أكثر استعدادًا وفاعلية في توجيه العملية التعليمية داخل البيئات الافتراضية الغامرة. | ||
| Keywords | ||
| تأهيل; المعلم; الجامعي; في; مصر | ||
|
Statistics Article View: 50 PDF Download: 18 |
||