التحديات الأخلاقية لتطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 19, Issue 20, December 2025, Pages 124-158 PDF (921.01 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.435821.2446 | ||
| Author | ||
| منى عرفه حامد عمر عرفه حامد عمر* | ||
| كلية التربية - جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| استهدفت الدراسة تحديد ميادين تطبيق الذكاء الإصطناعي في التعليم ومتطلباته ومخاطره الأخلاقية، مع اقتراح حلول نظرية لمواجهتها، واعتمدت المنهج الوصفي لمراجعة الأدبيات والدراسات العلمية ذات الصلة، وذلك لإنشاء رؤية شمولية حول أبعاد الظاهرة وتداعياتها على العملية التعليمية. وتوصلت الدراسة إلى أن الذكاء الإصطناعي يمثل أحد أبرز التغيرات الكبرى في ميدان التعليم، غير أن هذه التحولات ترتبط بعدد من المتطلبات الفنية الجوهرية، أبرزها توافر بنى تحتية رقمية متطورة، واستخدام البيانات الضخمة، وتوظيف الحوسبة المتقدمة في تحليل الأداء التعليمي. كما أظهرت الدراسة أن تطبيقات الذكاء الإصطناعي تثير جملة من المخاطر الأخلاقية الجوهرية التي تستدعي معالجة دقيقة، ومن أهمها التحيز الخوارزمي الذي قد يؤدي إلى تكريس عدم المساواة التعليمية، وانتهاك خصوصية البيانات الشخصية للمتعلمين، إلى جانب الخطر المتمثل في فقدان الطابع الإنساني في التفاعل التربوي نتيجة الاعتماد المفرط على الأنظمة الذكية. وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، من أبرزها ضرورة صياغة ميثاق أخلاقي وطني ودولي ينظم التعامل مع الذكاء الإصطناعي في التعليم، ووضع سياسات صارمة لحماية بيانات المتعلمين وضمان استخدامها في الأغراض التعليمية فقط، إلى جانب إدماج التربية الأخلاقية الرقمية في المناهج الدراسية لترسيخ قيم الاستخدام المسؤول للتقنيات الذكية، وتعزيز العدالة التعليمية في ظل التحول الرقمي الشامل. | ||
| Keywords | ||
| التحديات; الأخلاقية; للذكاء; الإصطناعي; بالتعليم | ||
|
Statistics Article View: 17 PDF Download: 7 |
||