قصة أهل الكهف بين التنوع الثقافي وتحول الوسيط (دراسة درامية مقارنة) | ||
| حوليات أداب عين شمس | ||
| Volume 53, Issue 10, September 2025, Pages 345-388 PDF (11.21 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/aafu.2025.426506.2087 | ||
| Author | ||
| وحيد أسامة محمد* | ||
| قسم الدراما والنقد المسرحي، كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر | ||
| Abstract | ||
| تبحث هذه الدراسة في إعادة إنتاج قصة أهل الكهف عبر ثلاثة أعمال درامية تمثل وسائط وثقافات مختلفة، مسرحية توفيق الحكيم (1933)، والمسلسل التليفزيوني الإيراني (1997)، والفيلم السينمائي المصري (2024)، وتتمثل إشكالية البحث في فهم أثر كل من التنوع الثقافي واختلاف الوسيط الفني على البنية الدرامية والدلالات الفكرية والرمزية، انطلاقًا من فرضية أن الانتقال من النص الديني إلى الفضاء الدرامي لا يقتصر على إعادة سرد الحكاية، بل يشمل إعادة تشكيل المعنى بما يتلائم مع سياقات الإنتاج والتلقي. اعتمدت الدراسة منهجًا مقارنًا متعدد الوسائط، مدعومًا بالمنهج الوصفي–التحليلي، والثقافي، والتاريخي، وذلك لتحليل الحبكة، والشخصيات، والبناء الدرامي، والرموز في الأعمال الثلاثة؛ وتم جمع المادة العلمية من خلال النصوص الأصلية، ومشاهدة الأعمال الدرامية، والرجوع إلى الأدبيات النقدية ذات الصلة؛ وقد طُبّق المنهج عبر دراسة النصوص في ضوء وسائطها المختلفة (المسرح/التلفزيون/السينما) ومقارنتها بالسياقين الثقافيين المصري والإيراني. أظهرت النتائج أن اختلاف الوسيط أفضى إلى تحولات جوهرية، فقد ركّزت المسرحية على البعد الفلسفي –الوجودي، بينما حمل المسلسل الإيراني خطابًا أيديولوجيًا يعكس خطاب الثورة والمقاومة، في حين وظّف الفيلم المصري إمكانات السينما البصرية لتقديم معالجة حديثة موجهة لجمهور أوسع؛ كما بيّنت المقارنة أن السياق الثقافي يؤثر بعمق في تشكيل الدلالة؛ إذ ارتبطت النسخة الإيرانية بالشرعية السياسية والدينية، بينما انفتحت المعالجات المصرية على أبعاد إنسانية وفكرية. خلصت الدراسة إلى مجموعة توصيات، أبرزها أهمية تطوير الدراسات المقارنة في مجال الدراما متعددة الوسائط، وتوسيع الاهتمام بتحليل أثر الوسيط الفني على النصوص التراثية والدينية، وتعزيز الدراسات البينية بين الأدب والفنون البصرية، كما أوصت بضرورة التفريق بين التناول الإبداعي للنصوص وبين توظيفها الأيديولوجي، وتشجيع استثمار القصص الدينية المشتركة في إثراء الحوار الثقافي | ||
| Keywords | ||
| أهل الكهف; دراما مقارنة; توفيق الحكيم; دراما إيرانية; السينما المصرية; الوسيط الفني | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 112 PDF Download: 26 |
||