تأثير تقنية الواقع المعزز على نية الشراء: الدور الوسيط لفائدة الوسائط ومتعة التعامل ومشاركة المستهلك بالتطبيق على عملاء مواقع التسوق الإلكتروني في مصر | ||
| المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية | ||
| Volume 7, Issue 1 - Serial Number 3, January 2026, Pages 189-234 PDF (1.62 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/cfdj.2025.399815.2305 | ||
| Author | ||
| نهاد عصام على محمد* | ||
| معهد الدلتا العالى للحاسبات بالمنصورة | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة إلى قياس تأثير تفاعلية ووضوح تقنية الواقع المعزز على نية الشراء، من خلال الوساطة بكل من فائدة الوسائط، ومتعة التعامل، ومشاركة المستهلك، وذلك بالتطبيق على عملاء مواقع التسوق الإلكتروني. سعت الدراسة إلى تحليل العلاقات بين المتغيرات، حيث تم قياس تأثير كل من تفاعلية الواقع المعزز ووضوحه على نية الشراء بشكل مباشر، بالإضافة إلى اختبار تأثير هذه المتغيرات على نية الشراء بشكل غير مباشر من خلال ثلاثة متغيرات وسيطة هي فائدة الوسائط، متعة التعامل، ومشاركة المستهلك. كما هدفت الدراسة إلى اختبار النموذج الكلي للعلاقات السببية بين المتغيرات محل الدراسة. اعتمدت الدراسة على استبيان إلكتروني موجه إلى عينة قوامها (389) مفردة من عملاء مواقع التسوق الإلكتروني، تم اختيارهم باستخدام أسلوب العينة غير الاحتمالية (عينة الإنترنت). وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامجي SPSS V26 وAMOS V26 لاختبار فروض الدراسة والنموذج الهيكلي المقترح. أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثيرات معنوية وإيجابية لكل من تفاعلية الواقع المعزز ووضوحه على نية الشراء بشكل مباشر، وكذلك من خلال فائدة الوسائط، ومتعة التعامل، ومشاركة المستهلك. كما أكدت النتائج الدور الوسيط الجزئي للمتغيرات الثلاثة في العلاقة بين خصائص الواقع المعزز (التفاعلية والوضوح) ونية الشراء. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة قيام شركات التجارة الإلكترونية بتوظيف خصائص الواقع المعزز بما يسهم في تحسين تجربة العميل، وزيادة مستويات التفاعل والوضوح، وتعزيز مشاعر المتعة والمشاركة والفائدة، مما يؤدي في النهاية إلى رفع نية الشراء وتحقيق الميزة التنافسية. | ||
| Keywords | ||
| لواقع المعزز; نية الشراء; فائدة الوسائط; متعة التعامل; مشاركة المستهلك | ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 17 |
||