تأثير التعلم التنظيمي كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الرقمية والمرونة التنظيمية: الدور المعدل للوعي المعلوماتي الرقمي دراسة تطبيقية على أكاديمي جامعة الحدود الشمالية | ||
| المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية | ||
| Volume 7, Issue 1 - Serial Number 3, January 2026, Pages 635-668 PDF (1.14 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/cfdj.2025.424394.2379 | ||
| Author | ||
| سامر النجار* | ||
| کلية إدارة الاعمال جامعة الحدود الشمالية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى التعرف على الدور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين القيادة الرقمية والمرونة التنظيمية لدى أكاديمي جامعة الحدود الشمالية، وكذلك التعرف على الدور المعدل للوعي المعلوماتي الرقمي، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وجمع المعلومات النظرية من المصادر المكتبية، والبيانات من خلال استبانة وزعت على أكاديمي جامعة الحدود الشمالية، مجتمع العينة محل البحث والذي بلغ حجمه (283) أكاديمي جامعة الحدود الشمالية، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (227) قائمة بمعدل استجابة (76٪)، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V.26) وبرنامج (AMOS V.26) لتحليل البيانات واختبار فرضيات البحث، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها وجود تأثير معنوي القيادة الرقمية بجميع أبعادها على كل من التعلم التنظيمي والمرونة التنظيمية، وكذلك وجود تأثير معنوي للتعلم التنظيمي على المرونة التنظيمية، كما أظهرت النتائج أن التعلم التنظيمي يتوسط –جزئياً - العلاقة بين القيادة الرقمية والمرونة التنظيمية، كما تبين وجود دور معدل ذو تأثير معنوي للوعي المعلوماتي الرقمي يعدل من العلاقة بين القيادة الرقمية والمرونة التنظيمية، وأوصى البحث بضرورة تعزيز مهارات القيادة الرقمية لدى القادة، مع تطوير البنية التحتية الرقمية لتصبح أكثر مرونة، و تعزيز ثقافة التعلّم التنظيمي الرقمي بين الاكاديميين، مع نشر الوعي المعلوماتي الرقمي لدى أكاديمي الجامعة. | ||
| Keywords | ||
| القيادة الرقمية; التعلم التنظيمي; المرونة التنظيمية; الوعي المعلوماتي الرقمي | ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 10 |
||