تطوير أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||
| مجلة تكنولوجيا العلوم الإنسانية والإدارية | ||
| Volume 2, Issue 6, November 2025, Pages 48-76 PDF (1020.9 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tssa.2025.427625.1009 | ||
| Author | ||
| غدير مهدي السيد فاخر السيد هاشم* | ||
| جامعة المنصورة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث التعرف إلى واقع أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، والكشف عن الصعوبات التي تحد من أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتحديد أبرز المقترحات لتطوير أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وباستخدام المنهج الوصفي، والرجوع للأدبيات السابقة، تم بناء استبانة تكونت من (40) فقرة موزعة على محورين، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (225) عضو هيئة التدريس بجامعة الكويت ، وقد توصلت الدراسة إلى أن واقع أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي جاء بدرجة "متوسطة"، كما جاءت الصعوبات التي تحد من أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي بدرجة متوسطة،، وانتهى البحث إلى عدة مقترحات لتطوير أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي، أبرزها: إنشاء قاعدة بيانات شاملة تضم كل ما يتعلق بالعملية التعليمية والبحثية، مع إمكانية التعامل معها من داخل الجامعة وخارجها، واعتماد معايير قائمة على الذكاء الاصطناعي في عمليات التوجيه والرقابة الإدارية والأكاديمية، وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة وتنفيذ الاختبارات وعمليات التقييم، ودعم أعضاء هيئة التدريس تقنياً بما يمكّنهم من تحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة، وإعداد خطط تدريبية متكاملة لمنسوبي الجامعة على توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والإدارة، وتوفير أدلة إرشادية إلكترونية للهيئة التدريسية والطلبة حول آليات الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. | ||
| Keywords | ||
| أداء القيادات الأكاديمية; جامعة الكويت; تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||
|
Statistics Article View: 11 PDF Download: 12 |
||