اتجاهات الطالبات المعلمات في كلية التربية بجامعة الكويت نحو الاختبارات الإلكترونية | ||
| المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||
| Volume 4, Issue 4, October 2025, Pages 212-253 PDF (899 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/ijches.2025.432545.1084 | ||
| Authors | ||
| عمار حسن صفر* 1; ناصر حسين آغا* 2 | ||
| 1جامعة الكويت – كلية التربية – قسم تكنولوجيا التعليم- الكويت | ||
| 2وزارة التربية، الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية، التوجيه الفني للعلوم العنوان البريدي: ص. ب. 51260، الرقة، الرمز البريدي 53304، | ||
| Abstract | ||
| الملخص: الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اتجاهات الطالبات المعلمات في كلية التربية بجامعة الكويت تجاه استخدام الاختبارات الإلكترونية. المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وشملت عينة قوامها 113 طالبة من المسجلات في مقرري "وسائل الاتصال التعليمية" و"الوسائل وتكنولوجيا التعليم" خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2022/2023. استخدمت الدراسة استبانة مكونة من محورين، تضمن المحور الأول (27) فقرة وفق مقياس ليكرت الثلاثي، وشمل المحور الثاني ثلاثة أسئلة، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة. النتائج: أظهرت النتائج أن اتجاهات الطالبات نحو الجوانب التنظيمية للاختبارات الإلكترونية ومحتواها كانت بدرجة "متوسطة"، كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى التخصص أو المعدل العام أو الفرقة الدراسية. في هذا البحث، سنتناول الأدبيات المتعلقة بمواقف المتعلمين تجاه الاختبارات الإلكترونية بهدف توضيح هذه الاتجاهات والعوامل التي تؤثر فيها. على سبيل المثال، استعرضت دراسة (حربا، 2017) تصورات المتعلمين في برنامج دبلوم التأهيل التربوي بكلية التربية في جامعة تشرين حول برنامج تصميم الاختبارات الإلكترونية (Wondershare Quiz Creator – WQC). الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة الاستمرار في استخدام الاختبارات الإلكترونية في تقييم الطالبات في مقررات كلية التربية. | ||
| Keywords | ||
| الاختبار الإلكتروني; الاختبارات الإلكترونية; اتجاهات طالبات كلية التربية; معلمات ما قبل الخدمة; جامعة الكويت | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 439 PDF Download: 1,033 |
||