أسلوب التصميم البصري بتطبيق نقال وأثره على تنميه مهارات التفكير التوليدي البصري والذكاء المنظومي لدى الطلاب المعاقين سمعيًا مرتفعي ومنخفضي السرعة الإدراكية | ||
| مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
| Volume 31, Issue 7.3, July 2025, Pages 498-631 PDF (3.35 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsu.2025.464323 | ||
| Authors | ||
| أحلام محمد السيد عبدالله* ; منار حامد عبدالله حامد* | ||
| أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد – كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر أسلوب التصميم البصري التوضيحي في مقابل أسلوب التصميم البصري التجريدي بتطبيق نقال لتنمية مهارات التفكير التوليدي البصري والذكاء المنظومي لدى الطلاب المعاقين سمعيًا مرتفعي ومنخفضي السرعة الإدراكية، وتم تطبيق التجربة الأساسية للبحث عليهم. تكونت عينة البحث من (32) طالبًا وطالبة تم إختيارهم بطريقة قصدية وتقسيمهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة التجريبية الأولى الطلاب مرتفعي السرعة الإدراكية والذين درسوا بأسلوب التصميم البصري التوضيحي، والتجريبية الثانية الطلاب منخفضي السرعة الإدراكية والذين دسوا بأسلوب التصميم البصري التوضيحي، المجموعة التجريبية الثالثة الطلاب مرتفعي السرعة الإدراكية والذين درسوا بأسلوب التصميم البصري التجريدي، والتجريبية الرابعة الطلاب منخفضي السرعة الإدراكية والذين دسوا بأسلوب التصميم البصري التجريدي، قوام كل مجموعة (8)، كما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمقرر منظومة الحاسب الآلي، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمقرر منظومة الحاسب الآلي، اختبار التفكير التوليدي، مقياس الذكاء المنظومي لتورمانين (2012)؛ ترجمة وتقنين حلمي محمد الفيل (2016)، كما تم تطبيق المعالجة التجريبية وتلي ذلك معالجة البيانات إحصائيًا والتوصل إلى نتائج البحث التي أظهرت ارتفاع أثر أسلوب التصميم البصري التوضيحى مع الطلاب مرتفعى السرعة الإدراكية لتنمية متغيرات البحث التابعة يليه في الأثر ارتفاع أسلوب التصميم البصري التجريدي مع الطلاب مرتفعي السرعة الإدراكية لتنمية متغيرات البحث التابعة، ثم على التوالي أسلوب التصميم البصرى التوضيحى مع الطلاب منخفضي السرعة الإدراكية وأخيرًا أسلوب التصميم البصرى التجريدي مع الطلاب منخفضي السرعة الإدراكية لتنمية متغيرات البحث التابعة، لذا يوصي البحث بضرورة تبني أسلوب التصميم البصري التوضيحي وأسلوب التصميم البصري التجريدي مع الطلاب المعاقين سمعيًا مرتفعي ومنخفضي السرعة الإدراكية لتنمية مهارات التفكير التوليدي البصري والذكاء المنظومي. The current study aimed to investigate the impact of different visual design styles (illustrative vs. abstract) using amobile application on developing visual generative thinking skills and systemic intelligence among deaf students with high and low perceptual speed. The core experiment was applied to them. The research sample consisted of 32 students, purposively selected and randomly divided into four experimental groups: First experimental group: High perceptual speed students who studied with the illustrative visual design style, Second experimental group: Low perceptual speed students who studied with the illustrative visual design style, Third experimental group: High perceptual speed students who studied with the abstract visual design style, Fourth experimental group: Low perceptual speed students who studied with the abstract visual design style.Each group comprised 8 students,The research tools included: An achievement test to measure the cognitive aspect related to the computer systems course, An observation checklist to assess the performance aspect related to the computer systems course. A generative thinking test, Tormanen’s Systemic Intelligence Scale (2012), translated and standardized by Helmy Mohamed El-Fil (2016), After implementing the experiment and statistically analyzing the data, the results revealed: The illustrative visual design style had the highest impact on developing the dependent variables among high perceptual speed students, The abstract visual design style showed a moderate impact on high perceptual speed students, The illustrative style had a lower impact on low perceptual speed students, The abstract style had the least impact on low perceptual speed students, Thus, the study recommends adopting both illustrative and abstract visual design styles for deaf students (with high and low perceptual speed) to enhance visual generative thinking skills and systemic intelligence. | ||
| Keywords | ||
| أساليب التصميم البصري، أسلوب التصميم البصري التوضيحي، أسلوب التصميم البصري التجريدي، السرعة الإدراكية، مهارات التفكير التوليدي البصري; illustrative visual design; abstract visual design; perceptual speed; visual generative thinking skills; systemic intelligence; deaf students | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 15 |
||