استخدام برنامج تدريبي مقترح للتدريب الميداني بالمصانع قائم على استراتيجية "مشكلة اليوم الواحد" وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات التقنية ودافعية الإنجاز لدى طلاب البرامج التكنولوجية | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 12, Issue 44, November 2025, Pages 883-940 PDF (1.3 M) | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/molag.2025.422756.1532 | ||
| Authors | ||
| محمد الزعليك* 1; عبدالسلام عبدالمقصود2 | ||
| 1مدرس تكنولوجيا التحكم في العمليات كلية التكنولوجيا والتعليم ـ جامعة بني سويف- مصر | ||
| 2مدرس تكنولوجيا التحكم في العمليات كلية التكنولوجيا والتعليم ـ جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تنمية كل من المهارات التقنية ودافعية الإنجاز لدى طلاب البرامج التكنولوجية، من خلال تصميم برنامج تدريبي مقترح للتدريب الميداني قائم على استراتيجية "مشكلة اليوم الواحد" وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليته. ولتحقيق هذا الهدف، اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) مع القياسين القبلي والبعدي. تمثلت مواد المعالجة التجريبية في برنامج تدريبي تم تصميمه خصيصًا للدراسة، حيث انخرط الطلاب في حل مهام تقنية يومية، مدعومين باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي كأداة مساندة. وتمثلت أدوات القياس في "الاختبار التحصيلي المعرفي للمهارات التقنية"، و"بطاقات ملاحظة الأداء المهاري"، و"مقياس دافعية الإنجاز". وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب المستوى الثالث ببرنامج تكنولوجيا الإلكترونيات الصناعية والتحكم بكلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي – جامعة بني سويف، للعام الدراسي (2024/2025م). وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية (ن=30) تدربت باستخدام البرنامج المقترح، ومجموعة ضابطة (ن=30) تدربت بالطريقة التقليدية. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لجميع أدوات القياس، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وتؤكد هذه النتائج، المدعومة بحجم أثر كبير، أن البرنامج التدريبي المقترح قد أثبت فاعليته في تحقيق تنمية متكاملة للجوانب المعرفية والأدائية (المهارات التقنية) والجوانب الوجدانية والسلوكية (دافعية الإنجاز) لدى الطلاب. وعليه، توصي الدراسة بتبني هذا النموذج المدمج في برامج التدريب الميداني لطلاب البرامج التكنولوجية والهندسية، بهدف تعزيز التكامل بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، وسد الفجوة مع متطلبات سوق العمل. | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية مشكلة اليوم الواحد; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; المهارات التقنية; التدريب الميداني الصناعي | ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 5 |
||