الاضطرابات الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية | ||
| مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
| Volume 31, Issue 7.3, July 2025, Pages 666-703 PDF (2.34 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsu.2025.464339 | ||
| Authors | ||
| زينب محمد أحمد الحلو* ; أحمد علي بديوي1; سارة عاصم رياض2; هدي عصام عبد الوهاب3 | ||
| 1أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان | ||
| 3مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى معرفة الاضطرابات الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، وقد تألفت عينة البحث من (130) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (7-12) سنة، بمتوسط عمري (9.92) سنة وانحراف معياري (1.379)، وذلك بواقع (86 ذكور، 44 إناث)،واسفرت نتائج البحث إلي : وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستويات دلالة (0.05، 0.01، 0.001) بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس الاضطرابات الانفعالية وأبعاده الفرعية (نوبات الغضب، اضطراب الخوف، اضطراب القلق، السلوك العدواني) في اتجاه الذكور، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الدرجة الكلية لمقياس الاضطرابات الانفعالية، وأبعاده الفرعية (نوبات الغضب، اضطراب الخوف، اضطراب القلق، السلوك العدواني) تبعًا لمستوى تعليم الأم (متوسط، عالي)، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الدرجة الكلية لمقياس الاضطرابات الانفعالية، وأبعاده الفرعية (نوبات الغضب، اضطراب الخوف، اضطراب القلق، السلوك العدواني) تبعًا لمستوى تعليم الأب (متوسط، عالي). This study aimed To identify emotional disturbances among students with autism spectrum disorder(ASD) in the first cycle of basic education in light of some demographic variables. The sample comprised (130) male and and female student with (ASD) In the first cycle of basic education between (7 - 11) years of age. With an average age of (9.89) years and a standard deviation of (1.407). (86) males, (44) females. and the researcher applied: There are statistically significant differences at significance levels (0.05, 0.01, 0.001) between the average scores of males and females in the total score of the emotional disorders scale and its sub-dimensions (anger attacks, fear disorder, anxiety disorder, aggressive behavior) in favor of males. There are no statistically significant differences between the average scores of students with autism spectrum disorder in the first cycle of basic education in the total score of the emotional disturbances scale and its sub-dimensions (anger attacks, fear disorder, anxiety disorder, aggressive behavior) according to the mother’s or the father’s education level (medium, high). | ||
| Keywords | ||
| الاضطرابات الانفعالية; اضطراب طيف التوحد; المتغيرات الديموغرافية Emotional Disorders - Children with autism spectrum disorder- Demographic variables | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||