عادات العقل وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Volume 40, Issue 145, June 2025, Pages 393-440 PDF (7.57 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464424 | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث التعرُّف على مستوى عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانويَّة، والفروق فى عادات العقل وفقا لمتغيرات النوع (ذكور- إناث)، التخصص (علمي - أدبي)، والصَّف الدراسي (الأوَّل- الثَّاني- الثَّالث) الثَّانوي، وتحقيقا لهذه الأهداف أعدﱠت الباحثة مقياسًا لعادات العقل ، وتمَّ تطبيق المقياس على عينة عشوائية (300) طالبٍ وطالبة من طلاب المرحلة الثانويَّة، بادارة منيا القمح محافظة الشرقية. وأسفرت نتائج البحث إلى ما يلي: إنَّ معظم الأبعاد لمقياس عادات العقل احتلَّت مستوى مرتفعًا ماعدا بُعد معالجة المعلومات احتل مستوى متوسط ، وجاء بُعد (تحري الدقة) في المرتبة الأولى ، يليه بُعد (الوعي والتعلُّم المستمر) في المرتبة الثانية، بينما جاء بُعد (القدرة على التَّفكير واختبار الرَّأي) في المرتبة الثالثة ، بينما احتلَّ بُعد (معالجة المعلومات) الترتيب الأخير ، بينما اتخذت الدرجة الكلية لعادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانويَّة مستوى مرتفعًا، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات كلا من الذكور والاناث فى الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية لمقياس عادات العقل فيما عدا بعد(القدرة على التفكير و اختبار الرأى) لصالح المتوسط الأكبر وهم الاناث، لا تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطات درجات كل من طلاب المرحلة الثانويَّة ذوي التخصص العلمي والطلاب ذوي التخصص الأدبي في الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية لمقياس عادات العقل، فيما عدا بعد (القدرة على التَّفكير واختبار الرَّأي) وهو لصالح المتوسط الأكبر وهم طلبة المرحلة الثانويَّة ذوى التخصص العلمي، تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في بُعدي مقياس عادات العقل (القدرة على التَّفكير واختبار الرَّأي، وتحري الدقة) والدرجة الكلية لمقياس عادات العقل عند مستوى دلالة (0.05) وفقًا للصف الدراسي المنتمي إليه طالب المرحلة الثانويَّة لصالح طلبة الصف الثانى الثانوى، بينما لا تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في بُعدي (معالجة المعلومات، والوعي والتعلُّم المستمر)، وفقًا للصف الدراسي المنتمي إليه الطالب (الأوَّل- الثَّاني- الثَّالث) الثَّانوي. وقدم البحث بعض التوصيات فى ضوء هذه النتائج. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: عادات العقل; المتغيرات الديموغرافيَّة; طلاب المرحلة الثانويَّة | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||