الكمالية الأكاديمية لدى طلبة جامعة الزقازيق في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Volume 40, Issue 145, June 2025, Pages 441-494 PDF (9.28 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464425 | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي الفروق في الكمالية الأكاديمية (التكيفية، واللاتكيفية) وأبعادهم الفرعية وفقًا لمتغيري النوع (طلاب-طالبات)، ونوع الكلية (نظرية-عملية) لدي طلبة جامعة الزقازيق، والتعرف علي مستوها لديهم، وتكونت عينة البحث من (1439) طالبًا وطالبة، طُبق عليهم مقياس الكمالية الأكاديمية (التكيفية، واللاتكيفية) (من إعداد الباحثة)، وتم استخدام المنهج الوصفي الفارق، وباستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين، وكذلك المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والمتوسطات الوزنية؛ أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا تعزي للنوع في الكمالية التكيفية وأبعادها الفرعية لصالح الطالبات، ووفقًا للكمالية اللاتكيفية وأبعادها الفرعية لصالح الطلاب، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزي لنوع الكلية في الكمالية (التكيفية، واللاتكيفية) وللأبعاد الفرعية للكمالية اللاتكيفية، لكن وفقًا لبُعدي الكمالية التكيفية (الكمالية الموجهة نحو الذات، والتنظيم الأكاديمي) وُجدت فروق دالة إحصائيًا لصالح الكليات العملية، كما توصلت النتائج (وفقًا للطالبات) إلي وجود مستوي مرتفع من الكمالية التكيفية بأبعادها، ومستوي منخفض من الكمالية اللاتكيفية بأبعادها ما عدا بُعد (النقد الذاتي) يوجد مستوي متوسط، ووفقًا (للطلاب) يوجد مستوي متوسط من الكمالية (التكيفية، واللاتكيفية) وأبعادهم الفرعية، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الكمالية الأكاديمية; طلبة جامعة الزقازيق; المتغيرات الديموغرافية | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |
||