توجهات حديثة في القياس والتقويم دراسة نظرية | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Volume 40, Issue 145, June 2025, Pages 541-569 PDF (3.81 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464427 | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى رصد وتعريف الباحثين بأهم التوجهات الحديثة في القياس والتقويم ، ويأتي البحث على محورين : المحور الأول يبحث في الطرق الإحصائية: التحليل العاملي ، تحليل الرسم البياني الاستكشافي ، توجهات حديثة في تقدير الثبات (معامل ألفا الطبقية ، معامل ألفا الرتبي ، معامل ثيتا الرتبي ، أوميجا الموزونة ، معامل الثبات المركب ) ، النمذجة بالمعادلات البنائية (النموذج البنائي ، تحليل المسار ، النماذج العاملية )، الأداء التفاضلي للمفردة . والمحور الثاني في البرامج الإحصائية : حزمة برامج SPSS ، حزمة AMOS، برنامج JASP ، برنامج LISREL . وذلك للوقوف على تلك المفاهيم والأدوار الاحصائية المخصصة لها بالإضافة إلى بيان الاختلافات بينها في أهداف عمليات القياس المستخدمة فيها . | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية : الثبات; التحليل العاملي; الرسم البياني; النمذجة; الأداء التفاضلي; البرامج الإحصائية | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||