فاعلية برنامج تدريبى إرشادى قائم على اليقظة العقلية لخفض حدة الضغوط المهنية لدى معلمى الدمج | ||
| مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||
| Volume 64, Issue 2, October 2025, Pages 222-289 PDF (8.49 M) | ||
| DOI: 10.12816/fthj.2025.464552 | ||
| Authors | ||
| أ. د/ رحاب محمود صديق; ا م د. علا محمد زكى الطيبانى; د. ساره محمد جابر | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسه الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم علي اليقظة العقلية لخفض حدة الضغوط المهنية لدي معلمي الدمج تكونت العينة الأساسية في البداية من عدد (20) معلم ومعلمة من معلمي الدمج بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسكندرية والمركز التربوي التابع لكلية التربية للطفولة المبكرة التابع لإدارة جامعة الإسكندرية بمتوسط عمر زمني (28.93±2.74) عام، كما تم استخدام منهج تجريبي، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وتم تطبيق مقياس الضغوط المهنية (إعداد/ رحاب صديق) وبرنامج إرشادي قائم علي اليقظة العقلية لخفض حدة الضغوط المهنية لدي معلمي الدمج (إعداد/ الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود فروق داله احصائيا بين متوسطات رتب درجات معلمي المجموعة تجريبية في قياسين القبلى والبعدى للضغوط المهنية ومجموعها الكلي لصالح قياس البعدى مما يوضح حجم تأثير البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة العقلية في خفض حدة الضغوط المهنية لدي معلمي الدمج. | ||
| Keywords | ||
| اليقظة العقلية; الضغوط المهنية; معلمي الدمج | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |
||