التنمية المهنية لمعلمة الطفولة المبكرة في عصر المعرفة الرفمية رؤية مستقبلية | ||
| مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||
| Volume 64, Issue 2, October 2025, Pages 290-350 PDF (7.57 M) | ||
| DOI: 10.12816/fthj.2025.464554 | ||
| Author | ||
| ا م د. هالة عمر محمد عوض | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى كيفية تنمية معلمة الطفولة المبكرة فى عصر المعرفة الرقمية من خلال التعرف إلى مفهوم التنمية المهنية وأهميتها وأساليبها، والتعرف على مفهوم التحول الرقمي وخصائصه، والتعرف إلى أساليب التنمية المهنية في عصر المعرفة الرقمية لمعلمات الطفولة المبكرة، ووضع رؤية مستقبلية للتنمية المهنية لمعلمة الطفولة المبكرة في عصر المعرفة الرقمية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وذلك على عينة قوامها (900) معلمة بمؤسسات مرحلة الطفولة المبكرة بمختلف الإدارات التعليمية بمحافظة الإسكندرية، مستخدمة في أدواتها استمارة تقييم بعض المهارات الرقمية لدي معلمات الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، واستبانة لمحاور التنمية المهنية لبعض المهارات الرقمية لدي معلمات الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، وكان أبرز نتائج البحث أن بعض المعلمات تفتقر إلى ثقافة التنمية المهنية المستدامة لرفع مستوي مؤسسات الطفولة المبكرة، والحاجة الملحة لتمكين معلمة الطفولة المبكرة من بعض مهارات عصر المعرفة الرقمي وتوظيفها في العملية التعليمية، وترجع الباحثة ما سبق عرضه إلي التمسك بالأساليب التقليدية في بعض الأحيان دون اللجوء إلي الأساليب الحديثة المواكبة للعصر الرقمي، توافر الموارد المادية لتيسير سبل العمل داخل روضة عن غيرها بإدارة تعليمية دون الأخرى وعدم وجود المحفزات المادية والمعنوية ببعض الروضات من قبل المديرات والإدارة لتشجيعهن في تطوير الأداءات وانتهي البحث بتقديم رؤية مستقبلية للتنمية المهنية لمعلمة الطفولة المبكرة في عصر المعرفة الرقمية. | ||
| Keywords | ||
| التنمية المهنية; معلمة الطفولة المبكرة; المعرفة الرقمية | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||