فعالية استخدام الروبوتات التفاعلية في تنمية مفاهيم القياس والتفكير الناقد لدى طفل ما قبل المدرسة. | ||
| مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||
| Volume 64, Issue 1, October 2025, Pages 204-254 PDF (6.16 M) | ||
| DOI: 10.12816/fthj.2025.464557 | ||
| Authors | ||
| ا.د / عبد الله محمد سالم العماري; د/ إسراء عاطي محمد الهذلي | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى دراسة فاعلية استخدام الروبوتات التفاعلية في تنمية مفاهيم القياس والتفكير الناقد لدى طفل ما قبل المدرسة، ولتحقيق ذلك اتبع البحث المنهج المختلط؛ القائم على تصميم مجموعة واحدة، وتكوَّنت العينة من (30) طفلا من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة؛ مرحلة التمهيدي (5-6) سنوات، وتمَّ استخدام مواد البحث وهي: الروبوت التفاعلي، والوسائط المتعددة المبرمجة في الروبوت التفاعلي (فيديو لمحتوى مفاهيم القياس - أنشطة مصورة لمفاهيم القياس - أنشطة مصورة لمهارات التفكير الناقد)، وأداتي البحث وهي: اختبار مفاهيم القياس المصور لطفل ما قبل المدرسة، و الوثائق والتسجيلات المستخرجة من الروبوت التفاعلي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: قائمة بمفاهيم القياس المناسبة لدى طفل ما قبل المدرسة، و قائمة بمهارات التفكير الناقد المناسبة لدى طفل ما قبل المدرسة، كما أثبت التحليل الكمي بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي في تنمية مفاهيم القياس ككل، وتوصل التحليل النوعي إلى تأكيد دور الروبوتات التفاعلية في تطور مهارات التفكير الناقد لدى طفل ما قبل المدرسة، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تمَّ تقديم عددٍ من التوصيات أهمها تبنِّي الروبوتات التفاعلية في العملية التعليمية؛ لما لها من فاعلية في تنمية المفاهيم والمهارات المناسبة لمرحلة ما قبل المدرسة. | ||
| Keywords | ||
| الروبوت التفاعلي; مفاهيم القياس; التفكير الناقد; طفل ما قبل المدرسة; الأنشطة; الوسائط; برمجة | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||