درجة ممارسة مديرات المدارس لأبعاد القيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة تعليميه واحده في مدينة جدة. | ||
| مجلة کلية التربية. بنها | ||
| Volume 36, Issue 144.1, October 2025, Pages 101-120 PDF (929.67 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeb.2025.435383.2245 | ||
| Author | ||
| سارة منصور الرحيلي* | ||
| كلية التربية | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة مديرات المدارس لمبادئ القيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمات، وذلك من خلال أبعادها المتمثلة في: الرؤية، القدوة، قبول الأهداف الجماعية، الدعم الفردي، الدافع الفكري، وتوقعات الأداء العالي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الكمي لجمع وتحليل البيانات، حيث شملت العينة (208) معلمات يعملن في المدارس الحكومية للبنات ضمن نطاق إدارة تعليمية واحدة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية خلال عام 2021 م. استخدمت الدراسة استبيان القيادة التحويلية للمديرين (PLQ) الذي طوره Jantzi وLeithwood والذي يقيس ستة أبعاد رئيسية للقيادة التحويلية: الرؤية، القدوة، وقبول الأهداف الجماعية، والدعم الفردي، والتحفيز الفكري، والتوقعات العالية. بعد ذلك استخدم البحث تحليل الانحدار الخطي البسيط والتحليل الثنائي للمتغيرات بالاعتماد على معامل ارتباط بيرسون، وذلك لاستخلاص نتائج الدراسة من خلال برنامج التحليل الإحصائي SPSS وقد أظهرت النتائج وجود دلالة إحصائية ذات أهمية فيما يتعلق بمستوى ممارسة القيادة التحويلية لدى مديرات المدارس من وجهة نظر المعلمات. Abstract This study aims to explore the relationship between school principals’ transformational leadership as perceived by teachers and the teachers’ sense of self-efficacy. The study employed a non-experimental quantitative design involving 208 teachers from public girls’ schools within a single school district in Jeddah. Data was collected using the Principal Leadership Questionnaire (PLQ). The results indicated that teachers perceive their principals as demonstrating key transformational leadership traits such as intellectual stimulation, individualized support, and encouraging collaboration toward shared goals. The study recommends investing in leadership development programs that emphasize transformational leadership practices to enhance positive educational environments and support teacher performance. | ||
| Keywords | ||
| القيادة التحويلية; مدراء المدارس; أنماط القيادة | ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 9 |
||