مدى تمكن طلاب الصف الرابع من مهارات البرمجة وسبل تحسينها من وجهة نظر المعلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة The Extent of Fourth-Grade Students' Mastery of Programming Skills and Methods for Their Improvement from the Teachers' Perspective in the United Arab Emirates | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والتكنولوجية | ||
| Volume 2, Issue 7, October 2025, Pages 131-150 PDF (1.48 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ajset.2025.464613 | ||
| Authors | ||
| غوية سيف سالم الكعبي* 1; مصطفى كمال موسى2 | ||
| 1قسم دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس جامعة المدينة عجمان | ||
| 2قسم دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس جامعة المدينة عجمان الإمارات العربية المتحدة | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى تمكن طلاب الصف الرابع في دولة الإمارات العربية المتحدة من مهارات البرمجة، وتحديد التحديات التي يواجهها المعلمون في تدريس البرمجة للطلاب الصغار، بالإضافة إلى اقتراح سبل لتحسين تعليم البرمجة. حيث تتناول الدراسة تحليل البيانات الكمية والنوعية التي تم جمعها من المعلمين باستخدام الاستبيانات والمقابلات. وتشير النتائج إلى وجود تفاوت في مستوى مهارات البرمجة بين الطلاب، حيث أظهر البعض إلمامًا جيدًا بالمهارات الأساسية، بينما واجه آخرون صعوبات كبيرة. وتوضح الدراسة أن من بين التحديات الرئيسية نقص المواد التعليمية المناسبة وقلة التدريب العملي. كما تتضمن الدراسة مقترحات لمعالجة هذه التحديات، مثل تطوير مناهج تعليمية متخصصة وتوفير برامج تدريبية للمعلمين. توفر هذه الدراسة توصيات مفيدة لمطوري المناهج وصانعي السياسات التعليمية لتحسين تعليم البرمجة في المدارس الابتدائية، مما يساهم في تجهيز الطلاب لمستقبل رقمي متقدم. | ||
| Keywords | ||
| طلاب الصف الرابع; مهارات البرمجة - تحسين مهارات التكنولوجيا | ||
|
Statistics Article View: 6 |
||