الذكاء الاصطناعي وعلاقته بتنمية التفكير النقـدي لدى طلبة الجامعات العمانية الخاصة من وجهة نظر الأكاديميين | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 9, Issue 54, November 2025, Pages 153-172 PDF (869.39 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasep.2025.464649 | ||
| Authors | ||
| علي سعيد سليم المطري; صالحة بنت جمعة السعدية; خالد بن حميد العذوبي; نادية عزان الصوافية; جهينة سليمان العبرية | ||
| مركز اللغات والدراسات التأسيسية- جامعة الشرقية- سلطنة عمان | ||
| Abstract | ||
| يشهد التعليم العالي اليوم تحولات جوهرية نتيجة التطورات التكنولوجية المتسارعة، ويُعد الذكاء الاصطناعي من أبرز الأدوات التي تسهم في إعادة تشكيل بيئات التعلم الجامعي. وقد أصبح من الضروري استكشاف دوره في تعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الطلبة، باعتبارها مهارات أساسية لمواجهة تحديات المعرفة واتخاذ القرارات السليمة.ويهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وتنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطلبة في الجامعات الخاصة بسلطنة عمان، من وجهة نظر الأكاديميين. ومع الانتشار الواسع لتقنيات الذكاء الاصطناعي، يبرز التساؤل حول مدى تأثيرها على قدرات الطلاب الفكرية، خصوصًا مهارات التحليل، والتقييم، والاستنتاج.اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي، حيث جُمعت البيانات من خلال مقابلات موجهة مع (5) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية الخاصة. وتركزت محاور البحث على مدى توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، وأثرها في تطوير التفكير النقدي، إضافة إلى التحديات المرتبطة باستخدامها في بيئات التعلم.أظهرت ن أن الذكاء الاصطناعي يسهم بفاعلية في تحفيز الطلاب على تحليل المعلومات بعمق، وتقييم المصادر، وحل المشكلات بطرق مبتكرة، مما يعزز من قدراتهم النقدية. كما أشار المشاركون إلى تحديات رئيسة، من أبرزها الحاجة إلى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وضمان التوظيف الأخلاقي لهذه التقنيات.وتوصي الدراسة بضرورة دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، وتوفير برامج تدريبية للطلبة والأكاديميين على حد سواء، بما يضمن الاستخدام الفعّال لهذه الأدوات لتحقيق أقصى استفادة منها في تنمية التفكير النقدي. | ||
|
Statistics Article View: 12 PDF Download: 14 |
||